صحافيون يطعنون في عملية صرف الدعم التكميلي الخاص بالصحافة المكتوبة

وجه صحفيو جريدة “أخبار الوطن” رسالة إلى كل من مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ولحسن الياسميني، رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة، يطعنون من خلالها في نتائج عملية صرف الدعم التكميلي الخاص بالصحافة المكتوبة.

وأوضح صحفيو “أخبار الوطن” في الرسالة التي وجهوها للخلفي والبقالي والياسميني أنهم “فوجئوا يوم الخميس 11 غشت 2016، بمنحهم شيكات بنصف المبلغ المقدم لباقي الصحفيين المهنيين في المؤسسات الاعلامية، وشيكا واحدا يقارب المبلغ 15.800.00درهم”.

وأضاف الصحافيون في الرسالة ذاتها أنهم رفضوا  الشيكات وأرجعوها إلى أمينة المال، وأبلغوا رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية للصحافة المكتوبة، الذي كان موجودا بالمقر “بأنهم لن يقبلوا  أي تمييز في التعامل”.

واتهم الصحافيون في الرسالة ذاتها المسؤولين عن عملية صرف الدعم التكميلي بمنح مجموعة من الصحافيين “الشيكات” على الرغم من أنهم غادروا المهنة بالمغادرة الطوعية.

وجاء في الرسالة أيضا “نرفض تزكية واقع التمييز والحيف بقرارات غير مناسبة، ولا تخدم نهوض وتطور الصحافة المكتوبة خاصة المشتغلة في الاعلام الجهوي التي تحتاج للتأهيل والمواكبة والتكوين وترسيخ أخلاقيات المهنة، بدل تكريس مقاربات غير صحيحة  في التعامل مع هذا الاعلام وصحفييه المهنيين المتشبعين بقيم شرف المهنة والمنتصرين لحرية التعبير وحقوق الانسان”.

وطالب الصحافيون المذكورون بوضع بند خاص في ميزانية دعم المقاولة الصحافية، يخصص لتحسين أجور كافة الصحافيين، خاصة الممارسين في الصحافة الجهوية بالنظر لهشاشة المقاولة الصحفية  الجهوية وانعدام المداخيل والاشهار، في إطار إتفاقية جماعية تستهدف المقاولات المتوفرة على رقم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة