لا حديث سوى عن مسيرة الأحد، المسيرة المجهولة التي خرجت ضد أخونة الدولة. الأسلمة والعلمانية والحداثة وغيرها من المصطلحات التي أصبحت تتداول بكثرة في السنوات الأخيرة، ونجدها أين ما ولينا وجوهنا، ويبدو أن لكل فرد تعريف خاص به لهذه المصطلحات، فمن خرجوا في المسيرة ضد الأخونة رغم أنه للأسف أغلبهم خرجوا بدون معرفة مسبقة بأسباب وأهداف المسيرة، لكن الأكيد أن من بينهم من كان يردد شعارات ضد الأخونة في الوقت الذي يعتبر فيه العلمانية كفر، والحداثة فسق، وسيكون مستعدا لضرب مفطر في رمضان، و يعتبر نفسه متميزا فقط لأنه ولد مسلما، هم مثل الكثير من الذين يعبرون أن داعش لا تمثل الإسلام لكن يؤمنون بصحة كل الكتب التي تعتمد عليها داعش في إصدار فتاويها، هم الذين يحلمون بإقامة دولة دينية وفي الوقت ذاته يحلمون بالهجرة إلى دولة علمانية، هم من يعتبرون أن الغرب بأخلاق المسلمين ينقصهم الدين فقط، ويقرون بأن المسلمين أكثر فسادا، متدينين جدا وفاسدين جدا.
لا أحد يستطيع إنكار بأن المجتمع تأسلم، المجتمع تأسلم عندما ظهر شيوخ الفضائيات، وعندما أصبح الناس يستفتون في الموسيقى هل هي حلال أو حرام بعد أن كان يستقبل الحاج ب”الشيخات” ولم يكن ينقص ذلك من إيمانهم شيئا، وعندما أصبح يصنف النساء حسب لباسهم ونوع حجابهن، المجتمع تأسلم عندما أصبح يهتم بمظاهر التدين، وأصبح لعق الأصابع سنة والتقصير سنة واللحية سنة، رغم أنها مجرد عادات قريشية كانت قبل الإسلام. وعندما أصبحت مصافحة الجنس الاخر تحمل دلالة جنسية…
بعض الحداثيين أيضا الذين لا يسعون إلى التعايش بل إلى جعل الاخر نسخة منهم وينبذون كل مظاهر التدين، ويختصرون الحداثة في لباس قصير وكأس نبيذ، هم كذلك لهم يد في أسلمة المجتمع، وفي توسيع الهوة بين الحداثيين والمتأسلمين.
لكن رغم كل هذا مسيرة الأحد عادت لتذكرنا بأن مشكلة المجتمع أكبر من الإيديولوجيات وبأنه علينا أن نضع الإيديولوجيات جانبا، و أن نتعايش، وأن نوحد أهدافنا رغم اختلافاتنا، أن نساهم في توعية المجتمع كل حسب استطاعته، ليأتي يوم لا نجد فيه من يخرج في مسيرة لا يعرف من نظمها ولا ما أهدافها، ليأتي يوم لا نجد فيه من يهتف باسم من منحه خروف، ومن يحمل لافتة لا يفهم ما كتب عليها…لأجل الوطن، ولأجل بؤساء الوطن اتركوا خلافاتكم جانبا..
Merci Asmaa pour cette note concise et pertinente.
En fait, j’ai une question simple qui me chifonne depuis longtemps et que j’ai posée dernièrement
à un imam salafi d’origine syrienne (réfugié) sur une terrasse de Hambourg:
“Est-ce que la viande du Djinn est halale ? et dans l’affirmatif, comment faut-il la déguster
(cuite, frite, grillée, fumée, macérée ou à la vapeur ou tout simplement crue)?
Le monsieur, qui était en train d’inviter les allemands (les impies) à la seule religion vraie,
d’après lui, qui est l’Islam, s’est lancé dans un discours décousu pendant une heure et demie sans me donner
de réponse claire. J’aurais aimé qu’il me parle, au moins, de la disponibilité de cette viande pour
que je puisse en acqérir. Mais, il a passé cette aspect sous silence. Il m’a beaucoup parlé de la viande des
ânes sauvages que le prophète appréciait et conseillé à tous (celle des ànes domestiques, par contre, est haram).
J’ai pu m’évader de ce monde réel pendant 1:30 heures, le temps de siroter mon café.
Avant de le quitter, je lui ai lancé, “Vous êtes ici pour apprendre comment est fait le monde réel et
comment cette réalité fonctionne!”
Les deux amis qui étaient avec moi, un allemend et un américain, en même temps:
“Si ce monsieur est convaincu d’être au paradis, nous n’avons aucune envie d’y être et de se la taper, lui et ses
semblables, pour l’éternité: ce sera un enfer!”
Je pense qu’il y a un vrai problême dans la structure de pensées arabe: on n’est jamais ce qu’on prétand être.
Un communiste n’est pas un communiste, un libéral n’est pas vraiment un libéral, idem pour un laïque
ou un panarabiste ou un musulman (voir Jabri qui a ouvert une brêche dans cette direction, taboue jusque là, mais
n’est pas allé au fond des choses, à mon sens).
Ahmed
Samstag, 23. September 2017