الدورة التاسعة لمعرض الفرس بالجديدة تراهن على الترويج لتراث المغرب في تربية الخيول

تحت شعار “فنون الفروسية التقليدية” تنظم هذه السنة الدورة التاسعة لمعرض الفرس في الفترة الممتدة ما بين 11 و16 أكتوبر القادم بمركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة.

وكشف منظمو معرض الفرس للجديدة، خلال ندوة صحفية أمس الخميس بالدار البيضاء، عن برنامج الدورة التاسعة للمعرض الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وعرفت الندوة مشاركة كل من خالد سفير والي جهة الدار البيضاء سطات، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ومحمد سمير الخمليشي عامل عمالة انفا، ومعاد الجامعي عامل إقليم الجديدة، و مجموعة من الوجوه السياسية والجمعوية والمهنية المحلية.

ووضع منظمو الدورة التاسعة لمعرض الفرس بالجديدة برنامجا عاما لهذه التظاهرة الدولية، مؤكدين تسليط الضوء على الفروسية والمهن المرتبطة بها، عبر برنامج يجمع بين العروض الفنية والاستعراضية واللقاءات التواصلية والندوات الموضوعاتية، فضلا عن التعريف بهذا المجال، سواء داخل أو خارج المملكة، إلى جانب ضمان استمرارية جسر التواصل بين المعرض والجمهور.

وتجدرالاشارة ان هذه السنة سيتضيف المعرض، دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف، التي تملك نفس شغف المملكة المغربية ونفس الإرادة في تطوير قطاع الفروسية، مما سيعطي، لا محالة، قيمة مضافة لهذه الدورة.
كما سيتم تنظيم المسابقة الدولية للخيول الأمازيغية، والمسابقة الوطنية للخيول العربية الأمازيغية، فضلا عن المباراة الدولية للقفز على الحواجز، من فئتي نجمة واحدة وثلاث نجمات، باعتبارها المحطة الثالثة من الدوري الملكي المغربي، وكذا إدراج فنون التبوريدة للمرة الأولى على شكل مسابقة تمثل مختلف جهات المغرب، بالإضافة إلى عدد من المحاضرات الثقافية والعلمية والندوات الموضوعاتية، فضلا عن فضاء تربوي وترفيهي مفتوح أمام الأطفال، يتضمن مجموعة من الفقرات التي تسعى إلى تسهيل نقل ثقافة الفرس إلى الزوار من الناشئين، إلى جانب أمسيات عروض الفروسية، التي ستقدمها فرق من داخل وخارج المملكة، وإقامة مسابقة خاصة بالفرس من فئة “البوني”، ومسابقات فنية أخرى مخصصة للناشئين، ممثلين لعدة عمالات من مختلف مناطق المغرب.

و ختم عزيز أخنوش في تصريحه للصحافة بأن الدورة التاسعة ستكون مناسبة للحديث عن الفنون التقليدية المعروفة في الثقافة المغربية كالتبوريدة والمهن المرتبطة، مشيرا إلى أن قطاع الخيل والفرس بالمغرب أصبح رافعة مهمة للتشغيل، حيث يشغل اليوم ما يزيد عن 30 الف عامل.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة