البام يرد على مراسلة الجمعيات الأمازيغية بخصوص استعمال “تيفيناغ” في الانتخابات

بعث الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، رسالة إلى رئيس المكتب الفيدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، يؤكد فيها دعم حزب البام لتصحيح الهوية البصرية باللغة الامازيغية للحملات الانتخابية، بعدما اعتبرت الفيدرالية أن الهوية البصرية تعرضت للاستهتار من طرف بعض الأحزاب السياسية.

وأكد العماري في المراسلة التي وجهها للفيدرالية والتي توصل “إحاطة.ما” بنسخة منها، دعمه ومساندته بخصوص قضية تصحيح الهوية البصرية للغة الأمازيغية للحملات الانتخابية، التي تعتبر إرثا وجزءا لا يتجزأ من المغرب”.

وأعرب الأمين العام لحزب “الجرار” عن استعداده للتعاون مع الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية في كل ما يخدم إعمال التزامه الإداري بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في مجمل أعماله الحزبية كما هو منصوص عليه في قانونه الأساسي ونظامه الداخلي”.

وكشف حزب البام أن “عناصر القانون الدستوري للانتخابات المكرسة بمقتضى الفصل 11 من الدستور، ينبغي أن يتم تفعيلها بارتباط مع مقتضيات الفصل 5 من الدستور، بما في ذلك الاستعمال الصحيح للغة الأمازيغية في الإعلانات الانتخابية ومواد الحملة الانتخابية بشكل عام”.

ودعا الأصالة والمعاصرة إلى ضرورة “تمكين الناخبات والناخبين من مواد تواصلية للحملة الانتخابية باللغتين الرسميتين للبلاد، وبطريقة سلمية تمكنهم من تقرير اختيارهم الانتخابي بشكل مستنير، حر وخال من أشكال التمييز”.

وشدد الحزب على تقاسمه مع الفيدرالية مجمل ملاحظاتها النقدية بخصوص مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، والمتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، لا سيما، تضيف المراسلة، تلك “الملاحظات المتعلقة بمفهوم اللغة الأمازيغية، وطبيعة التزام السلطات العمومية بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وكذا المدد الزمنية لتفعيل هذا الطابع”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة