أمريكا تتجه إلى رفع أنشطتها العسكرية بالمغرب

كشف مسؤولون أمريكيون عن بناء قاعدة أمريكية لطائرات بدون طيار”درون” بمدينة أغاديز بالنيجر على الحدود الجزائرية، وفي الوقت الذي يشير فيه عسكريون إلى سعي واشنطن إلى الرفع من الأنشطة العسكرية الروتينية الأمريكية بالمغرب، يظل الغموض، حسب خبراء، يحيط بأهداف أمريكا من هذه الأنشطة في شمال إفريقيا وغربها.

وبحسب ما أوردته يومية “المساء” في عددها الصادر الخميس تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية تدشين قاعدة أمريكية في مدينة أغادير وسط النيجر وعلى بعد 450 كلم من الحدود الجزائرية، وسيناط بها توجيه ضربات جوية للجماعات الإرهابية.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة “ذ انترسبت” أن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” كشفت عن استثمار يصل إلى 100 مليون دولار في قاعدة طائرات بدون طيار في أغاديز، النيجر، وهو ما أكدته في وقت لاحق وزارة الدفاع الأمريكية.

وتستخدم الطائرات بدون طيار في المراقبة العسكرية وإسقاط القنابل في المواقع التي تشكل خطورة كبيرة أو يصعب الوصول إليها بالطائرات التي يقودها طيارون حقيقيون.

وبحسب الخبراء، “تبقى معرفة مدى أهداف الولايات المتحدة من الأنشطة العسكرية في إفريقيا غامضة”، مشيرين إلى أن للولايات المتحدة الأمريكية أنشطة عسكرية روتينية في المغرب، وتوقعت المصادر ذاتها أن تتزايد هذه الأنشطة الروتينية التي تشمل مناورات وتدريبات مشتركة التي تحضرها واشنطن وتدعو لها عددا من الدول.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة