مهنيو الصحة وحقوقيون بالمغرب يراسلون بان كيمون

راسل مهنيو الصحة وحقوقيون مدافعون عن كونية حقوق الإنسان في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط الأمين العام للأمم المتحدة، بان كيمون، لمطالبته بالتدخل الفوري لوقف الممارسات الاإنسانية التي تود الحكومة الإسرائيلية تطبيقها في حق المعتقلين السياسيين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب مهنيو الصحة الأمين العام للأمم المتحدة بتحريك كل المساطر والإجراءات الأممية، ديبلوماسية وتعاقدية لثني إسرائيل عن التراجع عن هذا القرارالذي يعتبر خرقا سافرا لحقوق الإنسان. وأشادت الرسالة بموقف رئيس الجمعية الطبية الإسرائيلية، والذي دعا إلى عدم تطبيق قرار البرلمان الإسرائيلي في إرغام الأسرى على فك الإضراب عن الطعام، إذ طالب الطبيب الإسرائيلي أطباء إسرائيل بالتشبث بأخلاقيات مهنة الطب.

ودعا مهنيو الصحة الأطباء الإسرائيليين إلى الانضباط إلى قرار الجمعية الطبية الإسرائيلية، وذلك بعدم تطبيق قرار البرلمان الإسرائيلي.

وضمت الرسالة التي بعثثت إلى بان كيمون، أسماء مجموعة من الأطباء المغاربة، على رأسهم البروفيسور حكيمة حيميش والبروفيسور عمر بطاس، أستاذ بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء وعضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان والبروفيسور أحمد المنصوري الرئيس الحالي لهيئة الأطباء بمراكش، وعشرات الأطباء المغاربة الذين وقعوا الرسالة، إضافة إلى مجموعة من الحقوقيين.

وكان البرلمان الإسرائيلي صادق على قانون يقضي بشرعنة إجبار الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين على تناول الطعام لكسر الحق في الإضراب عن الطعام كحق كوني للاحتجاج والمطالبة بتحقيق شروط العيش والكرامة داخل السجون.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة