مقترح مغربي يروم مأسسة الاجتماعات البرلمانية حول التغيرات المناخية

بحث رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي  صابر شودري، في لقاء حمعهما أمس السبت بمراكش مقترح البرلمان المغربي الرامي الى مأسسة الاجتماعات البرلمانية حول التغييرات المناخية وإيلائها الأهمية اللازمة ضمن أشغال الاتحاد.

وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين أن بن شماش أشاد خلال هذا اللقاء الذي انعقد قبيل اجتماع تشاوري للبرلمانات الإفريقية المشاركة في مؤتمر كوب 22، بالعلاقات المتينة التي تربط البرلمان المغربي بالاتحاد البرلماني الدولي ، مبرزا أن الجانبين أكدا ضرورة إيلاء الأهمية اللازمة للاجتماعات البرلمانية حول التغيرات المناخية ضمن أشغال الاتحاد.

وذكر البلاغ أن الجانبين اتفقا على ادراج مخطط عمل خاص بالتغيرات المناخية ضمن جدول أعمال لجنة شؤون الامم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي.

يشار الى أن البرلمان المغربي سينظم اليوم الاحد بمراكش اجتماعا برلمانيا دوليا بمشاركة وفود الدول 167 الأعضاء في الإتحاد البرلماني الدولي، وممثلي المنظمات البرلمانية الإقليمية والجهوية والدولية، وكذا ممثلي المنظمات الحكومية وغير الحكومية.

وسيبحث المشاركون في هذا الاجتماع، قضايا ترتبط أساسا بدور البرلمانات في تفعيل مضامين “اتفاق باريس”، وكذا تفعيل “المخطط البرلماني حول التغيرات المناخية” المصادق عليه في الجمعية العامة 134 للإتحاد البرلماني الدولي التي انعقدت بلوسكا بزامبيا. وستتم خلال هذا الاجتماع البرلماني المصادقة على وثيقة ختامية تكلف البرلمان المغربي بإعدادها، وتهم بالأساس التأكيد على أهمية إشراك البرلمانيين كفاعل رسمي في المفاوضات المرتبطة بتفعيل “اتفاق باريس”، بالإضافة إلى مقترح مغربي يرمي إلى مأسسة الاجتماعات البرلمانية بمناسبة مؤتمرات “كوب”، وتحويلها إلى ندوة برلمانية حول التغيرات المناخية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة