كوب 22.. الملك يدعو كافة الأطراف للعمل على ترجمة التشبث الجماعي بقيم العدل والتضامن

دعا الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بمراكش، كافة الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، للعمل على ترجمة التشبث بقيم العدل والتضامن.

وقال جلالة الملك في الخطاب الذي وجهه الى الجلسة الرسمية الرفيعة المستوى للدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التحولات المناخية ” باسم المصير المشترك، وباسم مسؤوليتنا التاريخية، أدعو كافة الأطراف، للعمل على ترجمة تشبثنا بقيم العدل والتضامن”.

وأبرز جلالة الملك أن تجسيد التشبث بقيم العدل والتضامن يتأتى من خلال تمكين بلدان الجنوب، وخاصة الدول الأقل نموا، والدول الجزرية، من دعم مالي وتقني عاجل يقوي قدراتها ويمكنها من التكيف مع التغيرات المناخية، ووفاء الدول المتقدمة بتعهداتها، وتعبئة المائة مليار دولار، على الأقل، بحلول سنة 2020.

وأكد جلالة الملك في هذا الصدد، أن المملكة المغربية لم تدخر جهدا في الرفع من مساهماتها في إطار الدينامية الدولية الهادفة للحد من الاحتباس الحراري وآثاره، مشيرا جلالته الى أن المغرب التزم مؤخرا بتخفيض نسبة الانبعاثات.

وذكر جلالة الملك بالمبادرات الملموسة التي اتخذتها المملكة لاسيما في ما يتعلق بالتكيف والتمويل.

وأضاف جلالة الملك أن اتفاق باريس “ليس غاية في حد ذاته، بل إن نتائج مؤتمر مراكش تعد محكا حقيقيا، لمدى فعالية الالتزامات التي اتخذناها، ومصداقية الأطراف التي أعلنت عنها”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة