إسرائيل تخصص ملايين الدولارات لاستقطاب ما تبقى من اليهود المغاربة

على الرغم من تراجع أعدادهم بشكل مهول منذ أواسط القرن المنصرم، تواصل الدولة العبرية تشجيع اليهود المغاربة المستقرين في المغرب على الرحيل صوب إسرائيل.

وكشفت صحيفة “هآرتز” الإسرائيلية أن إسرائيل خصصت ميزانية خاصة لتشجيع هجرة اليهود المغاربة إلىيها.

الجريدة، وفي مقال لها تحت عنوان: “هل سمعتم عن أي مهاجرين قدموا من المغرب نحو إسرائيل هذه السنة؟”، انتقدت بشدة بعض السياسات الاقتصادية للكيان العبري، والتي تحتفظ بنفقات رأت كاتبة المقال أنها صارت “غير ذات جدوى”، ومن ضمنها خط تمويلي يتم تخصيصه لدعم استقطاب اليهود المغاربة وتشجيعهم على الانتقال إلى إسرائيل.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لم تتوقف منذ ستينيات القرن الماضي عن تمويل البند المذكور، بمبالغ تقدر بملايين الدولارات، على الرغم من غياب نتائج ملموسة لهذا الأمر، ما دفع بكاتبة المقال إلى المطالبة بإلغائه، وذلك في إطار سعي الحكومة الإسرائيلية إلى التقليص من ديونها.

وجدير بالذكر أن آخر الأرقام المتوفرة، والتي نشرها “معهد السياسات اليهودية للأبحاث”، تشير إلى أن أعداد اليهود المستقرين في المغرب وصلت، خلال عام 2013، حوالي 2400 يهودي، في وقت كان عدد اليهود المغاربة هو 250 ألفا عام 1940، وهاجر في الفترة الممتدة بين 1948 و1961 مائة ألف يهودي مغربي إلى إسرائيل.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة