منتدى ميدايز 2016 يمنح “جائزة بطلة الجنوب” لسيدة الأعمال الزامبية مونيكا موسوندا

منح “منتدى ميدايز 2016” في نسخته التاسعة، الخميس 8 دجنبر بطنجة جائزة بطلة الجنوب لسيدة الأعمال الزامبية مونيكا موسوندا.

وقال ابراهيم الفاسي الفهري، رئيس مؤسسة “أماديوس” الجهة المنظمة، في كلمة بالمناسبة، إن تخصيص هذه الجائزة التقديرية يروم إبراز عطاء المرأة الافريقية وجهودها المضاعفة لفرض ذاتها في المجال الاقتصادي الذي لا يعترف إلا بالكفاءة والعطاء المستمر، وتسليط الضوء على مكانة المرأة الإفريقية ودورها المهم في تحقيق التنمية وخلق الثروة وتشغيل الشباب بشكل خاص وتحقيق استقرار المجتمع للحد من الهجرة بمختلف أشكالها وأنواعها عبر مقاولات يحكمها هاجس المواطنة الحقة .

وأضاف أن الجائزة الرمزية هاته تشكل أيضا عربون احترام للمرأة الإفريقية التي تحقق النجاحات تلو النجاحات على مختلف المستويات والأصعدة ، معتبرا أن هذه المبادرة التي تتوخى دعم النساء في الولوج الى مواقع القرار تسعى أيضا إلى تمكينهن من حقهن في المشاركة في اتخاذ القرارات وتبوأ موقعهن كأحد المكونات الاساسية في المجتمع الافريقي. وأكد أن هذه الجائزة تروم تعزيز انفتاح المغرب أكثر فأكثر على الكفاءات الافريقية التي تخلق الفارق في مسار التنمية . من جهتها ،أعربت مونيكا موسوندا عن اعتزازها الكبير بهذا التتويج المتميز على أرض المغرب ،مؤكدة أن منحها هذه الجائزة الشرفية هو اعتراف بعطاءات المرأة الافريقية السخية ،التي أثبتت حضورها في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية ودورها الهام في المساهمة في تحقيق التنمية والرخاء والازدهار .

وأضافت ان الجائزة هي تشريف لكل النساء المقاولات الإفريقيات وتحفيزهن للمزيد من العطاء ،الذي لا يمكن إلا أن يكون مفيدا لكل دول أفريقيا التي تشق طريقها بثبات نحو آفاق مستقبلية واعدة ،تجاوبا مع الضرورات والتطلعات الاقتصادية والاجتماعية، معتبرة ان تحقيق التنمية والتطور السوسيو اقتصادي رهين بمنح الفرصة كذلك للنساء اللائي يبذلن جهودا قيمة لإبراز كفاءاتهن.

وتعرف الدورة التاسعة لمنتدى “ميدايز 2016″، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (7-10 دجنبر الجاري) حضور شخصيات سياسية واقتصادية دولية وعربية ومغربية وازنة .

ويروم المنتدى الذي يشارك فيه أزيد من ثلاثة آلاف مدعو و120 متدخلا من مستوى عال، من بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء وأصحاب قرار سياسي وأرباب كبريات المقاولات وخبراء وممثلي المجتمع المدني، بحث مفهوم التنمية المشتركة في صلب الرهانات الافريقية ومعالجة الصيغ الملموسة لإعادة تعريف التعاون جنوب-شمال وتعزيز العلاقات جنوب-جنوب.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة