كلمة إلياس العماري بمناسبة افتتاح الدورة التاسعة لمنتدى “ميدايز” بطنجة

ألقى إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء الأربعاء 8 دجنبر 2016 بطنجة، كلمة قوية وغنية بدلالاتها ورسائلها، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة لمنتدى “ميدايز”.

وقال العماري “أتشرف باسم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة أن أرحب بالمشاركين في الدورة التاسعة لمنتدى ميدايز، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي اختار هذه السنة شعار: “من التجزيء إلى الإستدامة: تثوير البراديجمات”.

وأضاف العماري “إذ أنوه باختيار موضوع هذه الدورة، أود أن أشيد بالقائمين على معهد أماديوس الذي دأب على تنظيم هذا اللقاء الهام بشكل منتظم، في مدينة طنجة، ملتقى الحضارات والثقافات”.

وأكد رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أن العالم يعرف تحولات جيوسياسية عميقة تتجلى تمظهراتها في الاقتصاد و السياسة، مبرزا أن العلاقات الدولية تشهد انزياحا جذريا يساير تحرك مواقع الأقطاب الكبرى في العالم، وموضحا أن التجاذبات القطبية أفرزت “نماذج اقتصادية شرعنت الاستعمار واستنزاف ثروات الطبيعة والشعوب”.

وأشار إلى أن هاجس توفير الأمن الغذائي للشعوب، و حماية كوكب الأرض من مخاطر التغيرات المناخية، كان ضمن الأولويات التي شددت عليها أشغال مؤتمر كوب 22 بمراكش، مضيفا أنه طفا على سطح هذه الأشغال توجه عام لدى ممثلي المجتمع المدني وشعوب دول الجنوب ينحو في اتجاه فتح المجال لعلاقات جديدة تتجه نحو تعزيز العلاقات جنوب-جنوب، و تقوية العلاقات الإقتصادية المتوازنة التي تراعي شروط التنمية المستدامة، وفق منطق خال من القطبية والتبعية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة