المغاربة أنفقوا 7 ملايير درهم على سفرياتهم بالخارج

انفق المغاربة حوالي 7 ملايير درهم خلال سفرياتهم بالخارج، حسب الإحصائيات الأخيرة التي أعلن عنها مكتب الصرف. وأشار المكتب في مذكرته حول المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية، أن نفقات الأسفار بالخارج ناهزت 6 ملايير و800 مليون درهم، خلال سبعة أشهر الأولى من السنة الجارية، مسجلة ارتفاعا بنسبة 3.7 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
بالمقابل، وصلت إيرادات الأسفار المتأتية من السياح الأجانب الذين زاروا المغرب إلى غاية يوليوز الماضي، إلى 30 مليارا و 300 مليون درهم، مقابل 31 مليارا و300 مليون درهم، ما يمثل تراجعا بناقص 3.1 في المائة. وهكذا، فإن الواردات الصافية من الأسفار استقرت في حدود 23 مليارا و 500 مليون درهم، ما يمثل تراجعا بناقص 4.9 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية.
وسجل مكتب الصرف تحسنا في تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، إذ حولوا، خلال سبعة أشهر الأولى من السنة الماضية، ما قيمته 16 مليار درهم، مقابل حوالي 14 مليار درهم في السنة الماضية.
وبخصوص مبادلات السلع والخدمات مع الخارج، أكد مكتب الصرف تحسنا في مستوى عجز الميزان التجاري بفضل زيادة في الصادرات، التي ارتفعت قيمتها الإجمالية بحوالي 7.5 ملايير درهم، مقابل انخفاض في الواردات بحوالي 16.4 مليار درهم، ما جعل عجز الميزان التجاري يتقلص، خلال سبعة أشهر الأولى من السنة الجارية إلى حدود 23.9مليار درهم. وساهم الانخفاض الملحوظ في واردات المحروقات التي تقلصت بنسبة 28.7 في المائة، في تراجع الواردات بشكل عام.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة