بالفيديو .. أسماء عالمية في مهرجان سينما التحريك بمكناس

نظمت مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس “فيكام” و ذلك من 17 إلى 22 مارس 2017.

وسيتم خلال هذه الدورة تسليط الضوء على السينما الهولندية، كما سيشارك في هذه النسخة المخرج ميشيل دودك دويت، والمنتج وليام تيجسن.

كذلك ستستقبل هذه الدورة العديد من نجوم سينما التحريك كــ”كلود باراص، وبيل بليمطون، وآن ماري فليمينغ، وجان فرانسوا الغويني، وفانسان باطار، وستيفان أوبيي، وميشيل أوسلو جورج شويزغيبل، وكذلك معلم من معالم سينما التحريك ” ديفيد سيلفرمان” ومخرج السلسلة الأميركية المشهورة ” السيمبسون “.

 


وسيضم كذلك برنامج المهرجان العديد من الفقرات منها تقديم أفلام لم يسبق عرضها، معارض، موائد مستديرة، لقاءات، كأس شاي مع تنظيم مسابقتين دوليتين للأفلام القصيرة والطويلة، كما يخصص المهرجان محورا هاما لتكوين طلبة معاهد الفنون الجميلة والسمعي البصري.

وبموازاة مع مهرجان “فيكام” تستضيف مدينة مكناس خلال الفترة المتراوحة ما بين 13 مارس و 10 أبريل 2017الدورة الثانية للإقامة الفرنكوفونية المخصصة لكتابة أفالم سينما التحريك المنظمة من طرف الكتابات الجديدة لفيلم التحريك والمعهد الفرنسي ومؤسسة عائشة.
وتمنح هذه الإقامة الفرصة لكتاب فرانكوفونيين من دول الشمال والجنوب للإقامة في مكناس قصد تطوير مشاريع أفلامهم.

وسيستفدون الكتاب الذين تم انتقائهم للإلقامة من منحة للكتابة والمشاركة في مهرجان “فيكام” والمواكبة من طرف سينمائي محترف وذلك بهدف إبراز وتطوير سينما التحريك بإفريقيا كما سيشارك العديد من الفنانين في هذا الحدث.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة