العام الثقافي قطر-المغرب.. 8 فنانين قطريين ينطلقون لاستكشاف المملكة المغربية

يصطحب برنامج “اكتشف: المغرب” ثمانية فنانين قطريين في رحلة تعليمية خاصة إلى المغرب ضمن فعاليات العام الثقافي قطر-المغرب 2024.

وحسب بلاغ برنامج “اكتشف: المغرب”، يهدف البرنامج السنوي، الذي يتم تنظيمه بالشراكة مع متحف الفن الإسلامي، إلى دعم الفنانين وتزويدهم بمهارات جديدة في مجال الفنون التقليدية والإسلامية.

وسيزور الفنانون خلال هذه الرحلة مدنًا ومواقع تاريخية بغية تأمل العمارة الإسلامية والمشاركة في ورشات فنية لتعلم الفنون التقليدية على أيدي حرفيين متمرسين. وسيقام معرض يضم أعمال الفنانين المشاركين في متحف الفن الإسلامي يوم 22 أكتوبر 2024.

ووفق البلاغ، تضم مجموعة هذا العام المصور عبد الهادي المري، والرسامة وفنانة الأعمال الخزّفية الجازي المعاضيد، ومصممة الأزياء دانة الملا، وفنانة الخط فاطمة الشرشني، ومصمم المجوهرات حمد المحمد، والفنانة التشكيلية هدى اليافعي، ورائدة الأعمال ومصممة الأزياء مريم المطوع.

ويستمدّ تركيز برنامج “اكتشف: المغرب” إلهامه من “فن الزخرفة الإسلامية، حيث ستبدأ الرحلة في مراكش، وهي مدينة أصيلة من العصور الوسطى تعود إلى القرن الثاني عشر، حيث سيستكشف الفنانون المدينة وروعة العمارة المغربية التي تتجلى فيها. وسيزورون رياض كارميلا (قصر مفتوح) بجوار مدرسة بن يوسف، تليها زيارة إلى قصر الباهية، وحديقة ماجوريل، ومقابر السعديين، وزيارة متحف إيف سان لوران. كما سيشارك الفنانون القطريون في ورشات عمل لإتقان الفنون التقليدية مثل التصميم والرسم الهندسي، والنحت على الجص، ورسم زواقة الزليج (البلاط)، وورشة للخزف.

وفي هذا الإطار، قال سالم عبدالله الأسود، نائب مدير متحف الفن الإسلامي للتعليم وتوعية المجتمع بمتاحف قطر: “تمثل هذه المبادرة التعليمية السنوية فرصة للفنانين القطريين الناشئين والمتمرسين لاكتشاف الجمال الدائم للفن الإسلامي وتأثيره في جميع أنحاء العالم.

وستكون هذه الرحلة الثقافية الغنية مصدر إلهام للفنانين يصوغون من خلالها أعمال فنية تثري المشهد الثقافي النابض بالحياة في قطر. ‎

وعبر المشاركون عن حماسهم للرحلة المرتقبة:، خيث قال عبد الهادي المري عن زيارة المغرب : “يعتبر المغرب أحد الركائز المهمة في التاريخ الإسلامي، لما له من ماض غني ومترابط. لا شك أن السفر إلى المغرب يمثل فرصة عظيمة لأي فنان محب للثقافة والحضارة”.

وتحدثت الجازي المعاضيد عن رحلة المغرب بالقول: “ستكون لرحلة المغرب قيمة مضافة في مسيرتي الاستكشافية. وستعينني في توسيع نطاق الأفكار الفنية التي من خلالها سأنتج أعمالًا جديدة وأضيف نكهة جديدة للفن”.

أما دانا الملا فقالت عن زيارة المغرب: “متحمسة بشكل خاص للتعامل مع الحرفيين المحليين وتجربة كيف يدمجون لمسة التراث في أعمالهم، لأن ذلك من شأنه أن يعمق فهمي لكيفية نسج العناصر الثقافية في تصميم الأزياء وإبداع تصميمات مبتكرة”. ‎

وقالت فاطمة الشرشني: “بصفتي فنانة أستخدم الخط في أعمالي، فإن أسلوبي في الكتابة يبث الحياة في الحروف ويحول الكلمات إلى أعمال فنية. وأنا متخصصة حاليًا في النمط الفريد للخط المغربي، لذا فإن هذه الرحلة فرصة رائعة لصقل مهاراتي”. ‎

أما حمد المحمد فقال: “ستكون الرحلة إلى المغرب فرصة فريدة بالنسبة لي كفنان، حيث ستعمق رؤيتي الفنية وتحفز حسّي الإبداعي. كما أنني أتطلع إلى دمج هذه التجارب الفنية المتنوعة في أعمالي الفنية المقبلة”.

وعلّقت الفنانة التشكيلية هدى اليافعي قائلةً: “بصفتي فنانة متعددة التخصصات، أبحث عن مكامن الإلهام في كل مكان، كما أنني حريصة بشكل خاص على القفز إلى عوالم الفن المغربي الغنية والحرف التقليدية للتعرف على تأثيرات الثقافة الإسلامية، وخوض تجارب فيها”.

وشاركت مريم المطوع سعادتها بالقول: “أحب المغامرة والسفر والتعرف على الثقافات والتعرف عن كثب على المغرب وتحديدًا مراكش، فهي من أغنى العواصم الثقافية. أنا متشوقة للتعرف على الفنون التقليدية التي يشتهر بها المغرب.”

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة