بشرى بيبانو : تسلق جبل الإفريست تجربة كبيرة ودرس في الحياة

أكدت متسلقة الجبال بشرى بيبانو ، أول مغربية تتمكن من تسلق جبل الإفريست، أن الوصول إلى قمة أعلى جبل في العالم (8848 متر) تمثل تجربة كبيرة ودرسا في الحياة .

وقالت البطلة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ندوة صحافية استعرضت فيها المغامرة التي أقدمت عليها في متم ماي الماضي ” الوصول إلى الإفريست كان تجربة كبيرة بالنسبة لي ودرسا في الحياة علمني تجاوز الذات وتحمل البرد والبعد عن الأسرة بل والوحدة ” .

وأضافت بشرى بيبانو أن المرحلة الأخيرة للوصول إلى “سقف العالم” والتي رافقها فيها عشرة أشخاص من جنسيات مختلفة ، جرت على مدى خمسة أيام وتوزعت على أربعة محطات في ظروف صعبة وبرد شديد ورياح ناهزت سرعتها 50 كلم في الساعة” .

وأوضحت أن هذه البعثة التي استغرقت أزيد من شهر ونصف تطلبت صبرا وعزيمة مشيرة إلى أنها تعلمت من هذه التجربة كيف تواجه خطر الموت حيث كان همها الأول بعد وصولها إلى القمة هو العودة سالمة.

وقالت ” صحيح أن الأمر يتعلق بتجربة كبرى غنية بالمشاعر والفخر غير أن تسلق أعلى جبل في العالم ليس قرارا ارتجاليا إنه يتطلب إعدادا لفترة طويلة وتداريب جسمانية ونفسية ورغبة وتركيزا”.

وأوضحت بشرى بيبانو أيضا أن هذه التجربة كانت فرصة لتأمل مشاهد طبيعية مختلفة معبرة عن الأمل في أن يكون هذا الإنجاز مصدر إلهام لكل النساء المغربيات الطامحات لتحقيق أحلامهن.

وقالت في هذا الصدد إن “المرأة تتوفر على العديد من المؤهلات ومن ثم يجب أن تكون لها جرأة المطالبة والحلم وتحقيق الحلم لإعطاء النموذج لأبنائها”.

وجاءت مغامرة تسلق أعلى قمة في العالم بعد سلسلة من ست بعثات قادت البطلة المغربية إلى تسلق جبل كليمنجارو، أعلى قمة بالقارة الإفريقية (5859 مترا) في مارس 2011، ومرتين مون بلون، أعلى قمة في أوروبا الغربية (4880 مترا)، وجبل إلبروس (5642 مترا)، أعلى قمة في أوربا شمال القوقاز في يونيو 2012، فضلا عن جبل أكونكاغوا (6962 مترا)، أعلى قمة في أمريكا الجنوبية، والواقع بين الأرجنتين، والشيلي، في يناير 2014.

كما تسلقت بيبانو في جبل ماكينلي (6194 مترا)، أعلى قمة في أمريكا الشمالية الواقع في وسط ولاية ألاسكا في يونيو 2014، وجبل بونكاك جايا في إندونيسيا، أعلى قمة في أوقيانوسيا والواقع في جزيرة غينيا الجديدة (4884 مترا) في نونبر 2015.

وبعد تمكنها من الوصول إلى قمة الإفريست أصبحت بشرى بيبانو (47 سنة) أول مستلقة جبال مغربية وفي شمال إفريقيا تنجح في رفع هذا التحدي وهي تخطط من الآن لتسلق جبل فانسون بالقطب الجنوبي لتتوج به مسيرة في تسلق القمم بدأتها سنة 2011.

وكانت بيبانو وهي ايضا مهندسة دولة موظفة بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء قد أسست سنة 2009 جمعية أسمتها ” دلتا إيفازيون” بهدف تشجيع السياحة الإيكولوجية بالمغرب كرافعة للتنمية المستدامة .

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة