أخنوش : قطاع الصناعات الغذائية سيخلق 38 ألف منصب شغل خلال2017

أعلنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب عن مواكبتها لقطاع الصناعات الغذائية الفلاحية وذلك عبر تخصيص 12 مليار درهم تندرج في إطار عقد برنامج وقعته مع وزارة الفلاحة والصيد الفلاحي في أبريل الماضي للنهوض بهذا القطاع .

وقال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، أن العقد البرنامج للصناعات الغذائية، الموقع سيعطي قفزة نوعية لقطاع الصناعات الغذائية بالمغرب، ويجعلها تستجيب للسوق المغربية والأسواق الدولية.

وأوضح أخنوش خلال ندوة نظمتها مجموعة القرض الفلاحي، يوم الثلاثاء 11يوليوز بالصخيرات، بأن العقد ، يطمح إلى تحقيق 13 مليار درهم كقيمة مضافة وتسجيل رقم معاملات بأزيد من 40 مليار درهم، مشيرا إلى أنه تم  تخصيص غلاف استثماري يصل ال 12 مليار درهم من أجل تنزيل هذا البرنامج.

و أشار وزير الفلاحة إلى أن الهدف من البرنامج هو دمج القطاع الفلاحي مع القطاع الصناعي وتعزيز الصادرات عن طريق دعم الأسواق الخارجية   و كذا تشجيع الاستثمارات في مجموعة  من القطاعات ذات قيمة ومضافة مالية .

و أضاف اخنوش أنه من المرتقب أن يخلق البرنامج 38 ألف منصب شغل خلال2017.

من جانبه قال مصطفى شبهار مسؤول عن برنامج مخطط المغرب الأخضر إن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، عبأت كل طاقاتها من أجل مواكبة البرنامج والاستجابة لانتظارات المهنيين، بناء على معرفتها الدقيقة بقطاع الفلاحة المغربية ، والخبرة التي راكمتها طيلة أكثر من 50 سنة .

وتابع شبهار أن توقيع العقد البرنامج يأتي كتتويج لمجودات الدولة في تنمية  المسالك ، والدور الذي تلعبه الفدراليات المهنية باعتبارها شريكا من الدرجة من الاولى في استمرارية القطاعات الصناعية.

وتتوزع المسلك المعنية بالعقد على صناعة تثمين وصناعة الحمضيات والفواكه والخضر وصناعة زيت الزيتون ومشتقات الحليب واللحوم والبسكويت والشكولاتة والحلويات إلى جانب صناعة المعجنات والكسكس.

وأكد المسؤول عن برنامج مخطط المغرب الاخضر أن قطاع الصناعة الفلاحية و الغذائية  يعد من أهم قطاع في الاقتصاد الوطني، وذلك بفضل رقم أعمال إجمالي يقدربأكثر من  100 مليار درهم، أي ما يعادل 27في المائة من مجمل الإنتاج الصناعي، وقيمة مضافة بأكثر من 20 مليار درهم، أي ما يعادل 30 في المائة من الناتج الداخلي  الخام الصناعي الوطني ،مشيراإلى أن القطاع يستحوذ على 19 في المائة من الاستثمارات الصناعية، ويشمل 2048 مقاولة .

ويسعى العقد إلى تقوية مكانة المغرب في أسواق التصدير التقليدية، والولوج إلى أسواق جديدة واعدة.

كما يتوقع مخطط المغرب الاخضر في أفق 2020 الرفع من إنتاج المسالك النباتية والحيوانية بنسبة  50في المائة مقارنة مع السنوات السابقة ،وكذا إنتاج مضاعف للمسالك التصديرية مع نهاية مخطط المغرب الأخضرفي 2020،و تثبيت حصصها التصديرية في نفس بانتقالها من3.1 مليون طن إلى 3.3 مليون طن.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة