البريطاني روجي كريستيان يرأس لجنة تحكيم الدورة 14 لمهرجان السينما والهجرة بأكادير

الخميس 12 أكتوبر, 2017 20:04 وكالة المغرب العربي للأنباء
إحاطة -

يرأس السينمائي البريطاني روجي كريستيان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة في دورته 14 ، التي ستلتئم في الفترة ما بين 14 و 18 من شهر نونبر القادم.

وقد حصل روجي كريستيان، المعروف في مجال الإخراج السينمائي والإدارة الفنية ، على العديد من الألقاب العالمية ، من ضمنها حصوله على جائزة الأوسكار لأفضل شريط درامي عن فيلم “الدولار أسفل” ( دو دولار بوتوم).

وذكر مدير المهرجان عزيز العمري ، أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة لهذه الدورة ، التي تستضيف دولة الكاميرون كضيف شرف ، تضم في عضويتها المخرج والمنتج والسيناريست والممثل البوركينابي إدريسا ويدراوكو، والمنتج والمخرج المغربي إبراهيم الشكيري، والمخرج والسيناريست الفرنسي طوماس جيلو، والسيناريست والكوميدية المغربية الفرنسية سعيدة جواد.

أما بخصوص المسابقة الخاصة بالشريط القصير ، فقد أسندت رئاسة لجنة التحكيم للمخرج والسيناريست المغربي مصطفى مضمون، إلى جانب عضوية الممثلة والسيناريست والمخرجة الفرنسية من أصل مغربي سعاد حميدو ، والممثلة الكوميدية بشرى أهريش.

يذكر أن مهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة، الذي ينظم من طرف “جمعية المبادرة الثقافية ” بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج ، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ، يحظى بدعم مجلس جهة سوس ماسة ، ومجلس عمالة أكادير .

وستتيح دورة هذه السنة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الفرصة للجمهور لمشاهدة العديد من الأفلام الطويلة والقصيرة، من توقيع مخرجين مغاربة وأجانب، تتناول مواضيع وقضايا مرتبطة بالهجرة.

كما سيتم ، بالمناسبة، عرض عدد من الأفلام الكاميرونية من بينها أشرطة تم إنتاجها مؤخرا وتتناول موضوع الهجرة، إلى جانب حضور، فعاليات المهرجان لهذه السنة، وفد كاميروني يضم فاعلين في الحقل السينمائي وإعلاميين وأخصائيين في قضايا الهجرة ، حيث سيشاركون في الأنشطة الموازية المنظمة في إطار هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية.