برمجة خاصة على دوزيم بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، تتعبأ مجموعة 2M، القناة التلفزيونية والموقع الإلكتروني 2m.ma ابتداء من الجمعة 24 نونبر لتحسيس عموم المواطنين بمختلف أشكال العنف المرتكب في حق النساء.
لأجل ذلك، تم وضع آلية خاصة لمواكبة كل برامج القناة إلى جانب تكسية تواصلية أعدت خصيصا لهذه المناسبة.
كل أقسام التحرير بمجموعة 2M معبأة اليوم لتحسيس الجمهور العريض بمختلف أشكال العنف ضد النساء.  وهكذا، سيكون بإمكان المشاهدين، المستمعين والقراء متابعة العديد من الربورطاجات والتحقيقات حول حالات مختلفة للعنف، مع التطرق للعديد من المواضيع، ولاسيما:  سرد بورتريهات لنساء عانين من العنف، تكفلت بهن جمعيات مغربية، منظمات غير حكومية وتجندت لمساندتهن فعاليات عن المجتمع المدني. التحرش الجنسي بالشارع، العنف اللفظي، بالوسط المهني وداخل الأسرة نفسها. ماذا أعدت القوانين والتشريعات لمحاربة هذه الآفة الخطيرة؟ للإجابة عن كل هذه التساؤلات، ستوجه الدعوة للمناضلة لطيفة الجبابدي ببرنامج “حديث الصحافة” يوم الأحد 26 نونبر للتطرق لهذا الموضوع بكل تفاصيله.
كما سيكون بإمكان المتابعين مشاهدة ربورطاجاتنا التي تبرز كيف تم تحطيم حياة سيدات، بل وحتى قاصرات، بسبب العنف المرتكب في حقهن.

غالبية برامج دوزيم ستواكب هذه الحملة:
سيتم بث كبسولات تحسيسية لتسليط الضوء على جميع أشكال التحرش المرتكب في حق النساء، مع إعطاء الكلمة لخبراء، لجمعيات، لمنظمات غير حكومية، لفعاليات عن المجتمع المدني ولضحايا هذه الظاهرة المشينة.
. برنامج “صباحيات”: سيخصص غالبية فقراته لهذا الموضوع من خلال توجيه الدعوة لمناضلات ومناضلي النسيج الجمعوي، لأطباء ولرجال القانون للتطرق لمختلف الجوانب المحيطة بهذا الموضوع. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الدعوة ستوجه لرائدة وقيدومة النضال النسائي ومؤسِسَة جمعية “التضامن النسوي”، السيدة عائشة الشنا، التي ستحل ضيفة على بلاطو البرنامج.
-“كيف لحال”: سيعطي الكلمة لنساء مغربيات نجحن في تخطي هول العنف الذي عانين منه، سيدات كانت لهن القدرة والشجاعة على تسخير تجاربهن لغيرهن من الضحايا المعنفات.
– “مع الناس”: سيبث عددا تحت عنوان “كتاب حياتي”، والذي يعيد سرد حكاية سيدة كانت ضحية عنف زوجي، عقب زواجها لمرتين متتاليتين.
– “الوسيط”: تعبئة شاملة لدى مجموعة 2M للدفاع عن صورة المرأة بمختلف الوسائل الإعلامية. برنامج “الوسيط” سيعطي الكلمة لمنشطات وصحفيات القناة الثانية.
– “موفيدا”: سيستقبل ممثلا عن منظمة الأمم المتحدة للمرأة، المنظمة التي تعنى بالمساواة بين الجنسين واستقلالية المرأة، ستعطى له الكلمة للحديث عن جميع التظاهرات المنظمة خلال هذه الحملة التواصلية والتحسيسية.
. “الأفلام التلفزيونية”: سيحظى المشاهدون بفرصة إعادة مشاهدة الفيلم التلفزيوني “سعيدة”، لمخرجه عبد المجيد الرشيش، بمشاركة كل من فاطمة خير، سعد التسولي، هشام الإبراهيمي، مروان مريبطي، وأمل شبلي.
-“سينسطار” سيعمل بدوره على المشاركة في هذه الحملة ببث الشريط المصري المطول “نساء الحافلة 678”. أحدث هذا الفيلم رجة لدى المتتبعين، وهو يطرح قصص ثلاث نساء من طبقات اجتماعية مختلفة، هن فايزة، صبا ونيلي، قاسمهن المشترك هو معاناتهن من نفس الظاهرة التي قلبت حياتهن رأسا على عقب، واللواتي قررن عدم الخضوع لهذه الظاهرة المتفشية بالعاصمة المصرية، بالأزقة، بالحافلات، وحتى ببيوتهن. نفس البرنامج، سيبث الفيلم التلفزيوني “آلو ابتسام”، والذي تتقمص فيه الدور الرئيسي المطربة ابتسام تسكت، في أول ظهور لها كممثلة. هذا الفيلم من إخراج هشام الجباري ويجمع نخبة من الفنانين الشباب على غرار حمزة الطاهري، مريم بكوش، سكينة درابيل وأحلام الزعيمي.
جمهور المشاهدين سيكون أيضا مدعوا لمشاهدة شريط: “مصير إمرأة”، فيلم مطول لحكيم نوري يحكي عن سيدة تعاني من العنف الزوجي. يشارك فيه كل من رشيد الوالي، أمل عيوش، حسن الفد، أمينة رشيد، مليكة العماري.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة