سناء العاجي تقدم “الجنسانية و العزوبة بالمغرب ” في صفرو

الخميس 1 فبراير, 2018 13:07 إحاطة
إحاطة -

نظمت شبكة تنمية القراءة بصفرو مساء السبت 27 يناير 2018 ابتداء من الساعة 16، بقاعة الندوات التابعة لبلدية صفرو لقاء مفتوحا مع الكاتبة و الإعلامية سناء العاجي بمناسبة إصدارها لمؤلفها “الجنسانية و العزوبة قي المغرب ” الصادر سنة 2017 عن دار النشر ” ملتقى الطرق ” هو أطروحة للحصول على شهادة الدكتوراة في علم الإجتماع من جامعة ” سيانس بو أيكس أون بروفانس ” الفرنسية، قدم الكتاب ذ هشام تاغيتي و يسر أعمال اللقاء محمد كمال المريني رئيس شبكة تنمية القراءة بصفرو.

يتطرق الكتاب  لموضوع «العلاقات الجنسية قبل الزواج في المغرب التمثلات، الخطاب، الممارسات والتنشئة الاجتماعية المبنية على مقاربة النوع.

تواجه العلاقات الجنسية قبل الزواج في المغرب لا شرعية ثلاثية الأبعاد : دينية، قانونية ومجتمعية. لكن هذا الإطار القيمي المُقيِّد لا يعني أنها غير موجودة ولا يترجم غيابها المطلق

تهدف هذه الدراسة إلى تفكيك آليات التمثل، الممارسة والخطاب بخصوص العلاقات الجنسية ما قبل الزوجية في المغرب، بالنظر للإطار التنظيمي المقيد، وإلى تحليلها حسب تمظهراتها المختلفة: التمثلات، الخطاب المجتمعي والإعلامي، التعبير اللفظي، الإطار التنظيمي، الجنسانية المرتبطة بالمال لكن خارج الإطار التقليدي لامتهان الجنس، التوجهات الجديدة المرتبطة بالتحولات التكنولوجية وتأثيراتها الممكنة على الحياة الجنسية، التنشئة الجنسية، معاني وتأثيرات العلاقة الجنسية الأولى للأفراد، تأثير الدينامية الديمغرافية والسوسيو-اقتصادية على الحياة الجنسية وأخيرا، تحليل المسارات الجنسية والعاطفية للأفراد في علاقتها بمقاربة النوع الاجتماعي.

هدف هذه الدراسة الأساسي هو تسليط الضوء على واقع اجتماعي تحاول الخطابات والتمثلات القيمية أن تخفف من حدته. وهي بذلك لا تسعى إلى إضفاء الشرعية على الممارسات الجنسية ما قبل الزوجية، التي قد تكون مرفوضة مجتمعيا، بقدر ما تحاول قراءة هذا الواقع وفهمه.