تنظيم إقامة فرنكوفونية للكتابة لفيلم سينما التحريك بمكناس

تنظم إقامة فرنكوفونية للكتابة لفيلم سينما التحريك، ما بين 19 فبراير الجاري و22 مارس المقبل، بمشاركة ستة مخرجين فرنكفونيين.

وستمكن الدورة الثالثة لهذه الإقامة الفنية، التي ينظمها المعهد الفرنسي بمكناس ومؤسسة عائشة، هؤلاء الشباب الذين تم اختيارهم بالترشح، من الاشتغال على كتابة مشروعهم السينمائي.

وكانت الإقامة الفرنكوفونية للكتابة لفيلم سينما التحريك قد تأسست سنة 2016 بمبادرة مشتركة مع الجمعية الفرنسية للكتابات الجديدة لفيلم التحريك “نيف أنيماسيون”.

ويستفيد المخرجون الستة من منحة كتابة وإقامة فنية وتأطير من طرف ديلفين موري، كاتبة السيناريو ومنتجة أفلام تحريك فرنسية. وستنتهي هذه الإقامة بمشاركة هؤلاء المخرجين في الدورة السابعة عشر لمهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك (فيكام) التي ستقام من 16 إلى 21 مارس القادم.

واختير للمشاركة في هذه الإقامة كل من ليا أزار (لبنان)، وكارولين شيريه (فرنسا)، وسيبريا دوناتو (بلجيكا)، وبشرى مختاري (الجزائر)، ونادية رايس (تونس)، وأندري دانيال تابسوبا (بوركينا فاسو).

وحسب المنظمين، تقام هذه الدورة الثالثة بشراكة مع مهرجان أنيما (بروكسيل)، والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، والمنظمة الدولية الفرنكوفونية، وقناة (تي في 5 موند)، والمعاهد الفرنسية بالجزائر والمغرب وباريس.

وتشارك مجموعة من الأسماء اللامعة في سينما التحريك في الدورة ال17 لمهرجان (فيكام)، ومنها على الخصوص بريندا شابمان (الولايات المتحدة)، وسوناو كاتابوشي (اليابان)، وكارلوس سلدانا ( البرازيل – الولايات المتحدة).

وأصبح مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك الذي انطلق سنة 2001 بالمعهد الثقافي الفرنسي، موعدا سينمائيا لا غنى عنه بالمغرب وإفريقيا، حسب منظميه. ومنذ سنة 2015، تم إدماج المهرجان في الموسم الثقافي المغرب – فرنسا.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة