نقابة الصحافة قلقة بشأن محاكمة بوعشرين

سجلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية مجموعة من الانزلاقات التي واكبت جلسات محاكمة توفيق بوعشرين، والتي تفتقد إلى الحياد والتجرد والموضوعية.

وأكدت النقابة في بيان لها، أن رئيس النقابة عبد الله البقالي، نبه خلال استقباله يوم الجمعة الماضي بمقر النقابة بالرباط  المحامي محمد الطاوسي عن هيأة الدار البيضاء، الذي انتدبته النقابة الوطنية للصحافة المغربية لمتابعة المحاكمة، إلى الخطورة التي تكتسيها بعض التصرفات من الطرفين، والانزلاقات التي وقعت بها بعض وسائل الإعلام الوطنية والدولية التي نصبت نفسها طرفا مباشرا في القضية من هذا الطرف أو ذاك.

وجدد رئيس النقابة، بالمناسبة، رفض النقابة المطلق المساس بحقوق توفيق بوعشرين في التوفر على جميع الضمانات القانونية لمحاكمة عادلة، كما جدد رفض النقابة المطلق أيضا التشهير بالصحافيات المشتكيات والمصرحات والمس بكرامتهن والضغط عليهن وابتزازهن. كما أكد الرفض المطلق المس بسمعة وكرامة  الصحافيين العامين في   “أخبار اليوم ” و ” اليوم 24 “، وألح على ضمان شروط حمايتهم وإعمال القانون في أي تصرف يسيء إليهم أو إلى عملهم.

وبعدما قدم المحامي تقريرا شفويا عن سير القضية منذ انطلاقها حتى اليوم،  تم الاتفاق معه على مواصلة مراقبة هذه المحاكمة في جميع أطوارها، انطلاقا من روح موقف النقابة المستند إلى الحياد المطلق، واعتمادا على قواعد القانون المغربي الذي يؤطر مؤسسته القضائية، وتزويد النقابة بتقارير عن سير المحاكمة بصفة دورية.

في السياق نفسه، أعلنت النقابة أنها تتابع بدقة التطورات المتعلقة بباقي القضايا المعروضة على القضاء، خصوصا ما يعرف بقضية الزميل المهداوي والزملاء الصحافيين الأربعة المتابعين بشكاية من رئيس مجلس المستشارين. وكشفت، في هذا السياق، أن المحامي سعيد بلحماني الذي انتدبته النقابة لمتابعة محاكمة الزميل حميد المهداوي يقوم بدوره كاملا في هذا الصدد. وتلح النقابة في شأن متابعة الزميل المهداوي على موقفها الثابت الذي تعتبر فيه أن إقحام ملف الزميل المهداوي في ملف حراك الريف لم يكن مناسبا وأن الهدف الحقيقي منه كان هو متابعته بالقانون الجنائي عوض قانون الصحافة والنشر، والنقابة مع ذلك لا تزال تعلق آمالا كبيرة على نزاهة القضاء في هذا الموضوع.

كما تتابع النقابة بالحرص نفسه مع الأساتذة المحامين الذين انتدبتهم  لمؤازرة الزملاء الصحافيين الأربعة المتابعين أمام ابتدائية الرباط، وهم الأساتذة عبد الصمد الادريسي، وخالد السفياني، وعبد الرحمان بنعمر، ومحمد العلمي، حيث يواصل رئيس النقابة التنسيق بين هيأة الدفاع و الزملاء الأربعة، كما تواصل النقابة جهود وساطتها، حيث وجه رئيس النقابة خطابا رسميا إلى رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط لإخباره بجهود الوساطة كما أن المشاورات مع رئيس مجلس المستشارين متواصلة في هذا الشأن.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة