أول لحام للسكة في إطار إنجاز توسعة شبكة طرامواي الرباط وسلا

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في يوم 24 أكتوبر 2017، انطلاقة أشغال تمديد الخط الثاني لشبكة طرامواي الرباط وسلا، وذلك على طول 7 كيلومترات إضافية. ويندرج هذا المشروع في إطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية ولتحسين الحركية والتنقل في مجموعة الرباط سلا تمارة.

ونسجل اليوم أن هذه الأشغال قد قطعت مرحلة جديدة، وذلك من خلال الاحتفال بإجراء “أول لحام للسكة”، بحضور السيد سعيد زارو، الرئيس المدير العام لشركة طرامواي الرباط سلا، ورئيس مؤسسة التنمية بين – جماعات العاصمة، ورئيس الجماعة الحضرية للرباط.

أما بالنسبة للرباط فسيتم تمديد خط الطرامواي على مسافة 2.4 كيلومتر، تتضمن إنشاء 4 محطات، في اتجاه حي يعقوب المنصور. وسيربط هذا الخط الإضافي محطة النهاية الحالية عند مستشفى مولاي يوسف في العكاري مع شارع الكفاح، مرورا بشارع السلام. ويتوقع أن يتم تشغيل هذا الشطر مع نهاية دجنبر 2018 .

أما من جانب سلا، فإن توسعة الخط رقم 2 ستتم على مسافة 4.6 كيلومتر، وتشمل 8 محطات. وسيربط هذا الامتداد الإضافي محطة النهاية الحالية في شارع الحسن الثاني مع المستشفى الجديد لسلا، مرورا عبر شارع الزربية، وسيخدم هذا الشطر الجديد حي مولاي إسماعيل والقرية. ويشمل المسار الجديد بناء منشأة هندسية خاصة بالطرامواي ومندمجة في المشهد الحضري (يتعلق الأمر بقنطرة فوق شارع عين حوالة) يبلغ طولها 360 متر وعرضها 10.8 متر ويصل علوها 5.6 متر. ويرتقب أن يتم تشغيل هذا الشطر في يوليوز 2019

كما سيتم في إطار هذه التوسعة تعزيز حضيرة العربات عبر اقتناء 22 قطار إضافي بطول 32.5 متر للواحد. وستكون كل هذه القطارات، بدون استثناء، مجهزة بالولوجيات الضرورية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وبأجهزة تكييف الهواء، وذلك بهدف ضمان نفس جودة الخدمات ونفس الانتظام بالنسبة للمستعملين الحاليين والمستقبليين. وتوجد كل هذه القطارات حاليا في طور التصنيع لدى ألستوم. وبتسلهما سترفع عدد القطارات العاملة في شبكة طرامواي الرباط سلا ليصل إلى 66 قطار.

وحتى الآن، بلغت نسبة إنجاز أشغال هذه التوسعة حوالي 20 في المائة، وذلك مع انطلاق أشغال وضع السكة الحديدية.

ويرتقب أن تمكن هذه التوسعة من نقل 40 ألف مسافر إضافي يوميا، الشيء الذي سيرفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين ينقلون عبر شبكة طرامواي الرباط وسلا إلى 150 ألف شخص يوميا.

ويبلغ حجم الاستثمار في إنشاء الخط رقم 2 نحو 1.7 مليار درهم مع احتساب الرسوم.

ومن المقرر إعطاء الأولوية عند إدراج الطرامواي لإعادة التأهيل الحضري للأحياء التي سيعبرها الشطر الجديد للشبكة، مع إيلاء اهتمام خاص لتهيئة الفضاءات العمومية والمنتزهات الحضرية.

ويجري حاليا إنجاز الدراسات المتعلقة بالأشطر المستقبلية لتوسيع الشبكة تحت إشراف شركة طرامواي الرباط سلا. وتهم هذه الدراسات على الخصوص توسعة الخط رقم 1 في الرباط باتجاه تمارة، على طول 10 كيلومترات، وذلك انطلاقا من محطة النهاية العرفان إلى ملتقى شارع إدريس الأول مع شارع مولاي علي الشريف، ومرورا بالقطب المستقبلي للنقل متعدد الوسائل (محطة الخط فائق السرعة بحي الرياض، المحطة الطرقية الجديدة، ومحطة الطرامواي)، وشارع النخيل وشارع عبد الرحيم بوعبيد بحي الرياض، ثم شارع الأوداية في تمارة. كما يجري إنجاز دراسة أخرى لتمديد الخط رقم 2 في سلا باتجاه سلا الجديدة على مسافة 5 كيلومترات، انطلاقا من محطة النهاية المستقبلية للخط رقم 2 على مستوى المستشفى الجديد لسلا وصولا إلى وسط حي سلا الجديدة.

مع تمديد الشبكة أكثر فأكثر سيواصل طرامواي الرباط وسلا مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجموعة الرباط وسلا وضاحيتها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة