دخول منتوج مبتكر إلى بورصة الدار البيضاء يسعى إلى توزيع إيجارات منتظمة

تستقبل بورصة الدار البيضاء يومه الجمعة 11 ماي، منتوج ادّخار جديد. اكتتب هذا المنتوج الخاص بتوزيع مردود منتظم من مداخيل الإيجار أزيد من 300 1 مساهم جديد.

وتعتبر شركة Immorente Invest أوّل منتوج مدرج في بورصة الدار البيضاء، مستوحى من نموذج REIT (Real Estate Investment Trusts) في البلدان الأنجلو – سكسونية، ومن SIIC (شركات الاستثمار العقارية) في فرنسا، ومن OPCI حسب القانون رقم  70-14 بالمغرب. وهذا المنتوج يسمح للعموم والمستثمرين الخصوصيين والمؤسساتيين، بالولوج إلى نوع من الادّخار يسعى لتقديم مدخول منتظم من الإيجار.

ومن شأن هذا التمويل المقدّر ب 400 مليون درهم، أن يرفع من حجم البرنامج الاستثماري ل Immorente Invest لأكثر من 700 مليون درهم في أفق 2020، وأن يسمح بالتالي للشركة بتعزيز أصولها العقارية المهنية الموجهة للإيجار، وأن يخلق لمستثمريها توزيعا منتظما لمداخيل الإيجار.

استثمارات عقارية متنوعة وبجودة عالية من أجل توزيع مداخيل منتظمة

وتبعا لعملية الإدراج، ستعمل Immorente Invest على استثمار مبلغ يقارب زيادة رأسمالها في ممتلكات عقارية مهنية ذات جودة عالية. يذكر أن هذه العقارات ثم كراؤها مسبقا لمستأجرين، فاعلين اقتصاديين، وطنيين ودوليين مشهورين.

هذا، ووستتملّك الشركة في 2019 عددا من الممتلكات العقارية الجديدة بمبلغ استثماري إضافي يُقدّر بحوالي 300 مليون درهم:

–       مصنع “فوريسيا” Faurecia المتواجد بالمنطقة الحرة بالقنيطرة

–       مكاتب متواجدة ب”مارينا” الدار البيضاء، والمستأجرة من طرف شركة “هواوي” Huawei

–       المساهمة في مشروع تجاري وفندقي بشارع المسيرة الخضراء بالدار البيضاء، مؤجر لعدد من العلامات التجارية الكبرى مثل H&M و Starbucks و B&B Hotels…

هذا، وستواصل الشركة برنامجها الاستثماري عبر تملّك عقارات جديدة قيد الدراسة، للوصول إلى ما يفوق 700 مليون درهم في أفق 2020.

العديد من المدّخرين والمستثمرين ينخرطون إلى جانب منتوج Immorente Invest الهادف إلى توزيع مدخول منتظم

جذبت عملية الولوج للبورصة، عبر الزيادة في رأسمال Immorente Invest، أكثر من 300 1 مكتتب بين مدّخر ومستثمر، منهم 9 شركات إدارة و8 شركات تأمين وصناديق تقاعد. كما تمّ انجاز العملية بالاكتتاب الكامل لجميع الأشطر المقترحة.

وقد تمّ إنجاز العملية بطريقة تسمح أولا بعرض عائم يقدر ب 300 مليون درهم للاكتتاب من طرف مدخرين خواص (الشطر الأول)، ومستثمرين مؤهلين (الشطر الثاني)، كما تسمح ثانيا بحجز شطر خاص بعدد محدود من المستثمرين الملتزمين بميثاق مساهمة يمتد لفترة لا تقلّ عن ثلاث سنوات (ا الشطر الثالث).

° الشطر الأول، ويخص المستثمرين الخواص، ويمثل  %25  من العرض، اكتتب فيها 266 1 شخص في حدود 164 مليون درهم، أي  1.64مرة مبلغ الشطر.

إنّ اهتمام المستثمرين الخواص وعددهم، هو في مستوى أهداف العملية، بالنظر إلى ميزة التوزيع المنتظم للمداخيل على رأس كلّ سنة.

° الشطر الثاني، ويهمّ المستثمرين المؤسساتيين والمؤهلين، ويمثل%  50 من العرض، اكتتب فيها 55 مستثمر في حدود 286 مليون درهم، أي 1.43 مرة مبلغ الشطر.

إنّ نتائج الشطرين 1 و2، بحجمهما البالغ 450 مليون درهم، تؤكّد نجاعة استراتيجية فتح رأسمال الشركة للمدخرين والمستثمرين للسماح لهم بالولوج لهذا المنتوج الجديد.

° الشطر الثالث، ويمثل%  25 من العرض، والخاص بعدد محدود من المستثمرين المؤسساتيين، كان موضوع اكتتاب 3 مستثمرين مؤهلين في حدود 110 مليون درهم.

إنّ مشاركة مساهمين جدد، برسم الشطر الثالث، إلى جانب المساهمين التاريخيين ل Immorente Invest ، من شأنه أن يسمح بتكوين مجموعة مساهمين قارة، تجمع%   36.3من الرأسمال، كما يبرز التزامهم على المدى الطويل مع Immorente Invest.

وعلى إثر عملية الولوج إلى البورصة، عبر الزيادة في رأسمال Immorente Invest، أضحى رأسمال الشركة مكوننا من5 مساهمين قارين يمثلون%  36.3 من الرأسمال الشركة.

ومن بين المساهمين القارين، تؤكد “أكسا تأمين المغرب”AXA Assurance Maroc، المساهم التاريخي ل Immorente Investالتزامها إلى جانب الشركة في العملية ليرفع مساهمتها إلى ما يفوق %16  من الرأسمال الشركة.

ومن جهته، يبلغ عائم الشركة حوالي 63.7 % من الرأسمال ممّا يُيسّر سيولة أسهم Immorente Invest.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة