“زيدان بجميع الأحرف ” عنوان معرض بمكناس

السبت 2 يونيو, 2018 09:20 إحاطة
إحاطة -

يحتضن رواق المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس ، من 20 يونيو الجاري الى 13 يوليوز المقبل ، معرضا بعنوان “زيدان بجميع الحروف” مخصص لتسليط الضوء على للاعب الأسطورة الفرنسي زين الدين زيدان.

ويضم هذا المعرض الذي يقيمه المصور والكاتب فيليب بورداس، 38 صورة بالإضافة الى فيديوهات بالتصوير البطيء لزين الدين زيدان و مجموعة من النصوص المأخوذة من قصة “الغناء الغاضب” التي صدرت للكاتب نفسه سنة 2014 .

ويعود مشروع فيليب بورداس إلى سنة 2006 التي حاول خلالها تتبع اللحظات الأخيرة من مسار اللاعب زين الدين زيدان ليصدرها في كتابه. لكن الكتاب/ الذاكرة لم ير النور، بينما ظلت الصور التي التقطها مخبأة عن الجمهور لما يقارب 10 سنوات.

وأصبحت هذه المغامرة التي قام بها الكاتب والمصور حقيقة وأصدر كتاب “الغناء الغاضب” يروي فيه لقاء شخصين منحدرين من أحياء مختلفة ويتحدثان نفس اللغة. ويصف بورداس في هذا الكتاب الجوانب المختلفة للاعب زين الدين زيدان مستندا إلى صديقه الكفيف الذي لم ير مراوغاته ولا وجهه.

ويظهر من خلال الأعمال الفنية للكاتب بورداس اهتمامه بالقارة الافريقية ويحمل عنها نظرة مضيئة. وحصلت أعماله الإبداعية المعروضة في مختلف بلدان العالم على مجموعة من الجوائز منها جائزة ” نادار – 2004 ” .