مجموعة “شل” للمحروقات تضررت بسبب المقاطعة

أعلنت مجموعة “فيفو انرجي” ، أو “شل” للمحروقات بالمغرب، أمس الخميس، المدرجة في بورصتي جوهانسبرج ولندن للأوراق المالية، عن انخفاض في صافي دخلها بنسبة 1 في المئة، إلى 71 مليون دولار.

وجاء هذا الانخفاض في النتائج المؤقتة، في إطار ما وصفته الشركة “بالمخاطر والشكوك” التي “تحوم قرارات الحكومة المغربية، في ظل تراجع النشاط الاستهلاكي، وضغط المقاطعة”، حيث وزعت الشركة أرباحا نقدية أولية على المساهمين بلغت سنتا واحدا بالمئة من حصص الأسهم.

وجاء في بيان نتائج “شل”، أنه “في الوقت الذي جرت فيه نقاشات مع الحكومة، لم يتم في هذه المرحلة تأكيد أي خطط تتعلق بتنظيم الأسعار”. حيث كان من المقرر إعادة النظر في تعديل نظام تسعيرجديد للوقود، مؤخرا، وذلك منذ تحرير قطاع المحروقات من طرف حكومة بنكيران.

وساهم المغرب بنسبة 22 في المئة، في أرباح مجموعة “فيفو”، قبل خصم الفوائد والضرائب، خلال النصف الأول من السنة المالية 2018، مع تسجيل انخفاض من نسبة 29 في المئة، التي حققتها الشركة في السنة المالية 2017.

وتملك المجموعة أكثر من 1800 محطة “شل” في 15 دولة أفريقية، سجلت عائداتها بنسبة 14 في المئة، إلى 3.7 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة