التجاري وفا بنك يختار “باث سوليوشنز” لتعزيز برامجه في التمويل التشاركي

الأربعاء 15 أغسطس, 2018 10:31 أمين تاج الدين
إحاطة -

أعلنت شركة “باث سوليوشنز”، أول أمس الإثنين، الرائدة عالميا في مجال التقنيات المعتمدة على الشريعة الإسلامية في قطاع الخدمات المالية الإسلامية، عن توقيعها اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة التجاري وفا بنك.
وبموجب شروط الاتفاقية، ستقوم “باث سوليوشنز” بتوفير وتنفيذ برنامجها المصرفي الأساسي الخالي من الفوائد “iMAL”، وذلك عبر فروع “بنك الصفاء” التشاركي التابع للتجاري، والذي يبلغ عدد مصارفه 31 فرعا، بما في ذلك التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية، وقنوات التوزيع والتمويل التجاري.
وعلق يوسف بغدادي، رئيس مجلس إدارة بنك الصفاء قائلا: ” بعد مراجعة متنوعة من عدة بنوك إسلامية رائدة في هذا المجال، ولأننا أردنا ببساطة الأفضل، كنا في حاجة إلى منصة مصرفية أساسية مع الامتثال التام للشريعة، لقد حقق حل “iMAL” كل هذه المعايير، والذي يمكن من تنفيذ البرنامج بسرعة وبتكلفة معقولة، مع توفير نطاق الوظائف الذي سيسمح لنا بتحقيق طموحاتنا”.
ومن المقرر أن توفر المنصة المصرفية الأساسية الجديدة ميزة تنافسية لبنك الصفاء، وتحقق منافع حقيقية لعملاء البنك، خاصة في مجالات الاستثمار المتوافق مع الشريعة الإسلامية، وكذلك “تمويل المشاريع والرسائل المالية والتقارير المالية”. حسب ما أفاده الموقع الرسمي للشركة.
حيث يرى بغدادي، أن اعتماد الحل الجديد “iMAL”، سيؤدي إلى زيادة الإنتاجية في بنك التشاركي الصفاء على مدى السنوات القادمة، وسيسمح للبنك بتقديم وقت استجابة أسرع لعملائه، مع تحسين خدمات العملاء من خلال اقتراح مجموعة من المنتجات المالية المبتكرة.
من جانبه قال محمد خطيب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “باث سوليوشنز”، يسرنا التوقيع مع التجاري وفا بنك، ثالث أكبر بنك في إفريقيا، حيث سيسهل طرح برنامج “iMAL”، عمليات بنك الصفاء بالكامل، ما سيسمح له بخدمة عملائه من خلال منصة مصرفية أساسية، لإطلاق مجموعة واسعة من المنتجات المبتكرة لتعزيز الشمول المالي وجذب غالبية السكان “.
وأضاف بالقول “إن التزامنا بخدمة المؤسسة المالية الصفاء، من خلال توفير حلول برمجية متطورة تقنيا وتشاركية وخالية من الفوائد، وتعزيزها باستمرار لمواكبة المتطلبات المتغيرة في مجال التنظيم والامتثال والصناعة، هو مصدر طموحنا الرئيسي، ونحن نتطلع إلى علاقة تجارية متبادلة المنفعة وطويلة الأجل “.
يشار إلى أن مجموعة التجاري وفا بنك، حصلت على موافقة بنك المغرب لإنشاء بنك تشاركي، تحت اسم “بنك الصفاء”، الذي تعود نسبته ب100 في المئة للمجموعة، حيث أطلق البنك أنشطته الرسمية في يوليوز 2017، وهو يقدم حاليا منتجات مالية مختلفة متوافقة مع “الشريعة الإسلامية”، بما في ذلك تمويل مرابحة المنازل وتمويل مرابحة السيارات ومواد البناء، وغيرها.