الشبيبات الاتحادية العربية في ضيافة لشكر

تنعقد ابتداء من الساعة الخامسة مساء من يوم الأربعاء المقبل، بمقر حزب الاتحاد الاشتراكي بالرباط، الدورة الأولى لمجلس الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية في العالم العربي، التي تستضيفها الشبيبة الاتحادية.

وفي بلاغ للاتحاد، حصل إحاطة.ما على نسخة منه، سيترأس الدورة المنظمة تحت شعار “من أجل اتحاد قوي وفاعل في محيطه الإقليمي والدولي”، إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وبحضور سفيري دولتي فلسطين وليبيا بالمغرب.

وفي هذا السياق، أفاد الحسين الحسني، الأمين العام للاتحاد، في اتصال مع إحاطة.ما، أن هذه الدورة ستعرف مشاركة 40 ممثلا عن مختلف الأحزاب والمنظمات الاشتراكية الديمقراطية والديمقراطية الاجتماعية بالعالم العربي، وممثلين عن مجموعة من الاتحادات الدولية للشباب، وممثلين عن المنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي.

وحسب الحسني، فالمغرب سيمثل بالشبيبة الاتحادية فقط، وستكون الجزائر جاضرة من خلال شبيبة جبهة القوى الاشتراكية، وشباب الاتحاد الوطني لشباب ليبيا، ومنظمة الشبيبة الفتحاوية وكذا شباب المبادرة الوطنية الفلسطينية من فلسطين، وشبيبة الحزب الديمقراطي الاجتماعي من الأردن، الاتحاد الشبابي الاشتراكي اليمني.

وستعرف الدورة أيضا، يقول الحسيني، مشاركة شباب تكتل القوى الديمقراطية الموريتانية، وشباب منظمة التقدمي الاشتراكي اللبناني، ويمثل مصر، شباب الحزب الديمقراطي الاجتماعي، بالإضافة إلى التحالف اليمنى لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، شباب الاتحاد الوطني الكردستاني من العراق، وكذا الشباب الديمقراطي البحريني.

وستصادق الدورة الأولى للاتحاد العربي، على مختلف الوثائق ومشاريع الأوراق والمقررات التي سيتم عرضها على المؤتمر المقبل ووضع برنامج عمل الاتحاد خلال المرحلة المقبلة، كما ستتناول الدورة مجموعة من القضايا والمحاور تهم أساسا الوضع السياسي بالمنطقة العربية، ومستجدات القضية الفلسطينية بعد مرور 25 سنة على اتفاق أوسلو، ومستجدات الوضع السياسي والأمني بليبيا بعد اتفاق الصخيرات.

وأضاف المصدر نفسه، أن الدورة ستناقش أيضا مآلات ثورات الربيع العربي ومهام الشباب في ذلك، وأدوار ومهام المجتمع المدني في نشر قيم الحكامة وإدماج الشباب بالوطن العربي، وكذا، المشاركة السياسية للشباب، والتواصل السياسي وأليات نشر الخطاب السياسي وسط الشباب، والعولمة وتدبير قضايا الهجرة في أفق المؤتمر العالمي للهجرة بمراكش.

وسيتم القيام بمجموعة من الزيارات الميدانية ولقاء مجموعة من الشخصيات والسؤولين في مقدمتهم الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ومحمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، ثم عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ومحمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة