أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناضقة بالفرنسية الصادرة اليوم الجمعة..

* لوماتان:
– صادق مجلس الحكومة، على مشروع قانون رقم 96.18 بإلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات. ويهدف هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إلى تحسين العلاقة بين الإدارة والمواطنين، بإلغاء الباقي استخلاصه المتعلق بالديون المستحقة لفائدة الجماعات الترابية الموضوعة قيد التحصيل قبل فاتح يناير سنة 2000 والتي يساوي أو يقل مبلغها عن 50 ألف درهم، وكذلك تلك التي شرع في تحصيلها قبل فاتح يناير سنة 2000 وتبقى منها مبلغ غير مؤدى يساوي أو يقل مبلغها عن 50 ألف درهم إلى غاية 31 دجنبر 2018.
ويهم هذا الإجراء مليون و200 ألف ملزم بقيمة مالية تقدر بمليار و559 مليون درهم، مع العلم أن حوالي 88 في المئة منهم هم من ذوي الدخل الضعيف أو المتوسط .

* ليكونوميست:
– نص مشروع القانون المالي 2019 على أداء 200 درهم مقابل الحصول على عقود الوعد بالبيع المبرمة أمام الموثقين أو العدول.
ويأتي هذا استجابة لطلب كانت قد تقدمت به الغرفة الوطنية للتوثيق العصري بالمغرب، والتي كانت ترغب في إصلاح حيف ضريبي.
وإلى حدود الساعة، يتعين على مشتري العقارات الذين دفعوا مبلغا مقدما للمنعشين العقاريين أداء رسوم التحفيظ التي تقدر بنسبة 1.5 بالمائة.
كما أنه يتعين عليهم خلال إبرام العقد النهائي أداء رسوم التسجيل بنسبة 4 بالمائة بالنسبة للعقارات و5 بالمائة بالنسبة للأراضي غير المبنية من المبلغ الإجمالي لعملية البيع.

* أوجوردوي لوماروك:
– تنكب الوكالة الحضرية للدار البيضاء على دراسة تقييمية لأثر الاستثناءات في مجال التعمير.
وهكذا، تمت الموافقة على العديد من المشاريع الحضرية والعقارية في إطار مسطرة الاستثناءات التي تساهم في تبسيط ملفات الاستثمار. وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم وتحليل الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الناتجة عن مسطرة الاستثناء.
وتروم الدراسة اتخاذ قرار بشأن إيقاف هذا الإجراء أو اتخاذ تدابير لتحسينه وإعادة تأطيره. ويهم هذا التشخيص عمالة الدار البيضاء، وعمالة المحمدية، وإقليم النواصر، ومديونة، وجماعة المنصورية.

* لوبينيون:
– سجلت أثمان الأصول العقارية انخفاضا بنسبة 0.7 في المئة في الفصل الثالث من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية برسم الفصل الثالث 2018 لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فإن هذا التراجع يعزى الى انخفاض بنسبة 0.6 في المئة لأثمان الممتلكات السكنية وتراجعا ب0.9 في المئة للأملاك العقارية. وأضافت أن عدد المعاملات سجلت ارتفاعا بنسبة 0.3 في المئة مع ازدياد بنسبة 4.7 في المئة بالنسبة لمبيعات البقع الارضية، و1.5 في المئة بالنسبة لمبيعات الممتلكات ذات الاستعمال المهني، مضيفة أنه على العكس من ذلك سجلت مبيعات الاقامات السكنية تراجعا بنسبة 1 في المئة.

* البيان:
– قرر وزير الداخلية تمديد توقيف مجلس جهة كلميم واد نون، لمرة أخيرة، لمدة ستة أشهر أخرى، وذلك في ضوء “غياب أية بوادر تفيد سعي الأطراف المعنية إلى تجاوز الخلافات القائمة بينها”. وذكر بلاغ لوزير الداخلية، بأن مدة توقيف مجلس جهة كلميم- واد نون التي تم تحديدها بموجب قرار الوزير رقم 1528.18 المؤرخ في 16 ماي 2018، قد انتهت، غير أنه تبين على إثر انتهاء مدة التوقيف المذكورة، “غياب أية بوادر تفيد سعي الأطراف المعنية إلى تجاوز الخلافات القائمة بينها وأن الأسباب التي دعت إلى اتخاذ قرار التوقيف ما تزال قائمة”.

– بعد إطلاق، في 8 نونبر 2017، للقمر الصناعي الأول “محمد السادس –أ”، الذي وضع المغرب في مصاف الأمم الكبرى التي غزت الفضاء، تم بنجاح إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس بـ”ليلة الثلاثاء – الاربعاء من طرف (أريان سبايس) عبر منصة (فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية. وبهذين القمرين الصناعيين، أضحى المغرب يتوفر على أحدث التكنولوجيات التي تسمح له بمراقبة أفضل لأراضيه، وبالتالي تحكم أفضل في موارده وفي ديناميته التنموية، من خلال الاستفادة من الإمكانات الهائلة لصور الأقمار الصناعية.

* ليبيراسيون:
– أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 29,7 مليار درهم نهاية شهر أكتوبر 2018، مقابل 28,5 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية.
وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر أكتوبر 2018، أن هذا العجز يعزى إلى الرصيد السلبي بـ18,1 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

– أكدت رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، ماريا فرناندا اسبينوزا، الأربعاء بنيويورك، “الالتزام القوي” للمغرب حيال قضية الهجرة، كما يتضح ذلك من خلال المؤتمر الدولي المقرر عقده في مراكش يومي 10 و 11 دجنبر من أجل الاعتماد الرسمي لـ “الميثاق العالمي حول الهجرة”.
وقالت اسبينوزا، في مؤتمر صحفي بمقر الامم المتحدة، “لقد أظهر المغرب التزاما قويا بقضايا الهجرة (…) كما يدل على ذلك مؤتمر مراكش لاعتماد الميثاق العالمي حول الهجرة”.
وأضافت أن “الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة، المنظمة والمنتظمة” الذي تم الانتهاء من صياغته في يوليوز الماضي على مستوى الجمعية العامة، يعد وثيقة تاريخية ، حيث أنه الأول من نوعه الذي يعالج قضية الهجرة في جميع أبعادها.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة