أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم السبت ..
* لوماتان:
– انطلقت، أمس الجمعة قافلتان طبيتان للقوات المسلحة الملكية من الرباط والنواصر في اتجاه أنفكو بإقليم ميدلت، وواويزغت بإقليم أزيلال، وذلك في إطار إقامة مستشفيين ميدانيين طبيين- جراحيين للقوات المسلحة الملكية، من أجل تقديم المساعدة لساكنة هذه المناطق في مواجهة قساوة فصل الشتاء.
وتتكون القافلة التابعة للفوج الأول للتعبئة الصحية بالرباط، والمتوجهة إلى أنفكو، من طاقم طبي متعدد التخصصات، وفريق للدعم، وتجهيزات ووسائل تقنية مختلفة كفيلة بتمكينها من الاضطلاع بمهامها على أكمل وجه. أما القافلة الثانية المتوجهة إلى واويزغت، والتي تضم طاقما طبيا يتألف من 16 طبيبا و19 ممرضا في مختلف التخصصات وطاقم للمواكبة، فتم تجهيزها بسيارة إسعاف وسيارتين تابعتين للقوات المسلحة الملكية، فضلا عن حوالي 50 طنا من المعدات والتجهيزات الطبية و12 طنا من الأدوية على متن أربع شاحنات.

* لوبينيون:
– تم في إطار فعاليات الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية (أفريسيتي 2018)، التوقيع على بروتوكول تفاهم بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، ومجلس الجماعات الترابية للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، بهدف دعم تنفيذ البرنامج الإقليمي لدعم اللامركزية المالية. ويعكس هذا البروتوكول حرص الطرفين على تطوير الروابط القوية المتعلقة بموضوع اللامركزية المالية، وذلك من خلال دعم عملية تنفيذ البرنامج الإقليمي للدعم الخاص باللامركزية المالية.

* البيان:
– سجلت الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية “أفريسيتي 2018” بمراكش رقما قياسيا، حيث عرفت أشغال اليوم الثالث مشاركة أكثر من 6900 مشارك، بما في ذلك 2600 أجنبي يمثلون القارات الثلاث، الإفريقية والأوروبية والآسيوية، بحسب ما أفاد به المنظمون.
وبحضور حوالي 500 16 جماعة محلية إفريقية، يعمل المشاركون في هذا الموعد الإفريقي الهام، على تنشيط أكثر من 150 لقاء ما بين ندوات موضوعاتية وموائد مستديرة، وورشات عمل تقنية، بالإضافة إلى الاجتماعات الثنائية والمتعددة الأطراف التي تهدف إلى تعزيز الشراكات بين الدول المشاركة في هذا التجمع الإفريقي.

* ليبيراسيون:
– ينظم المكتب الوطني للسكك الحديدية، خلال الفترة ما بين 26 و28 نونبر الجاري، رحلات استكشافية مجانية على متن القطار فائق السرعة “البراق” لفائدة المواطنين، مع اعتماد ترتيبات محددة للمشاركة في هذا العرض. وينظم المكتب الوطني للسكك الحديدية هذه الرحلات قصد تمكين المستعملين من استكشاف التجربة الجديدة التي يمنحها +البراق+”، مشيرا إلى وضع ترتيبات من أجل تنظيم استقبال المستفيدين وتنقلهم على متن القطار في ظروف مثالية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة