أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم الاثنين ..

* ليكونوميست :
– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن المغرب طلب من صندوق النقد الدولي الاستفادة من اتفاق جديد بشأن خط للوقاية والسيولة، مشيرا إلى أن المشاورات جارية مع مصالح الصندوق في أفق موافقة مجلس إدارته.
وفي حديث ليومية (ليكونوميست)، قال الوزير إن قيمة هذا الخط الجديد ستكون أقل من الاتفاق الأخير، مما يعكس تعزيز ركائز اقتصادنا، ومدى مقاومته للصدمات الخارجية.
وتابع بنشعبون أن خط الوقاية سيساعد على تحسين كلفة قروض المغرب على مستوى السوق المالية الدولية.

* أوجوردوي لو ماروك :
– تسلمت الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، الجمعة بطوكيو، الجائزة الدولية التي تمنحها مؤسسة “غوي” للسلام كل سنة تتويجا لعمل أو تأثير شخصية من أجل تنمية عالم مستدام يعمه السلام. وتسلمت الأميرة للا حسناء هذه الجائزة الدولية من يدي هيرو سيونجي، رئيس المجلس الإداري لمؤسسة “غوي”، التي تدعم الحوار والمبادرات من أجل السلام. وتقوم فلسفة المؤسسة وعملها على “إعلان جبل فوجي من أجل الحياة على الأرض” الذي يبسط مبادئ المسؤولية الشاملة من أجل بناء عالم مستدام ينعم بالسلام في القرن الحادي والعشرين.

* لوماتان:
– بعد 200 مليون دولار سنة 2016، تتفاوض الحكومة بشأن قرض جديد بقيمة 100 مليون دولار مع البنك الدولي لتعزيز تدبيره لمخاطر الكوارث الطبيعية. وتأتي هذه المفاوضات عشية إطلاق البرنامج الوطني للتأمين ضد مخاطر الكوارث، وتفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.

– دعم سويسري لقطاع النسيج والألبسة. والدعم سيقدمه البرنامج العالمي للنسيج والألبسة، الذي تموله الحكومة السويسرية عبر كتابة الدولة السويسرية المكلفة بالشؤون الاقتصادية.
وشكل هذا الدعم، الذي سيمتد على الفترة 2019-2021، موضوع اتفاقية وقعها مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وماسيمو باغي، سفير سويسرا في المغرب. ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين أداء هياكل الدعم من أجل تقديم خدمات أفضل للمقاولات، وتعزيز القدرة التنافسية للمقاولات الصغرى والمتوسطة المستفيدة، لا سيما على مستوى الإنتاجية والتنظيم والاندماج في سلاسل القيمة الإقليمية، علاوة على الرفع من القيمة المضافة.

* ليبيراسيون :
– تم في إطار فعاليات الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية (أفريسيتي 2018)، التوقيع على بروتوكول تفاهم بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، ومجلس الجماعات الترابية للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، بهدف دعم تنفيذ البرنامج الإقليمي لدعم اللامركزية المالية.
ويعكس هذا البروتوكول حرص الطرفين على تطوير الروابط القوية المتعلقة بموضوع اللامركزية المالية ، وذلك من خلال دعم عملية تنفيذ البرنامج الإقليمي للدعم الخاص باللامركزية المالية.

* لوبينيون:
توج موقع وكالة المغرب العربي للأنباء “ماب أرشيف.ما” « maparchives.ma »، يوم الجمعة بجوهانسبورغ، بجائزة أفضل موقع إخباري/خدمة الهاتف النقال، وذلك بمناسبة حفل جوائز وسائل الإعلام الرقمية الإفريقية لسنة 2018 “أفريكان ديجيتال ميديا أواردز 2018” . وجرى تسليم هذه الجائزة المرموقة لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال حفل كبير نظم بهذه المناسبة في فندق كبير بساندتون، الحي المالي لجوهانسبورغ.
ودخلت وكالة المغرب العربي للأنباء المنافسة ضمن فئة موقع إخباري/خدمة الهاتف المحول، إلى جانب البوابة الإخبارية الجنوب إفريقية المؤثرة “دايلي مافريك”، و”دايلي كيك” البوابة المتخصصة في الخبر الرياضي (كرة القدم). ويعد الموقع المتوج “ماب أرشيف.ما”، الذي جرى إطلاقه في يوليوز الماضي، موقعا مخصصا لتسويق أرشيف الوكالة الذي تمت مراكمته خلال نحو ستة عقود.

* البيان:
– ذكرت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال – أن المنابر الالكترونية التي لم تخضع بعد لمقتضيات قانون الصحافة والنشر المتعلقة بوجوب التصريح بالنشر داخل الآجال القانونية، ملزمة بعدم الاستمرار في النشر إلا بعد استيفاء هذه الإجراءات.
وأوضح بلاغ للوزارة أنه استحضارا لمقتضيات المادة 24 من نفس القانون، وخصوصا الفقرة الثانية منها، فإن الصحف الالكترونية ملزمة بعدم الاستمرار في النشر إلا بعد القيام بالإجراءات المنصوص عليها في المادة 21، مضيفا أن الوزارة تدعو كافة المنابر الالكترونية التي لم تخضع للتدابير الإجرائية الواردة في المادة 21 أنها ملزمة بتنفيذ مقتضيات المادة 24 من القانون المذكور، مع ترتيب جميع الآثار القانونية الواردة في مقتضياته.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة