هل ستكون نهاية تيريزا ماي على رأس حكومة بريطانيا اليوم؟

أعلن رئيس لجنة تابعة لحزب المحافظين في مجلس العموم البريطاني، اليوم الأربعاء، أنه سيتم التصويت على سحب الثقة من رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

ويمكن تنظيم تصويت بحجب الثقة عن رئيسة الوزراء وزعيمة المحافظين تيريزا ماي في حال تقدم 15 بالمئة على الأقل من نواب حزبها، أي 48 نائبا، بطلب إلى “اللجنة 1922” المسؤولة عن التنظيم الداخلي للمحافظين.

وقال رئيس اللجنة غراهام برادي إن أعضاء الحزب المحافظ سيعقدون جلسة التصويت بين الساعة 18,00 ت غ و20,00 ت غ. وأضاف أنه “سيتم احتساب الأصوات فور انتهاء التصويت وسيتم الإعلان عن النتيجة في أقرب وقت ممكن خلال المساء”.

وفي حال صوت 159 نائبا محافظا — من أصل 316 — ضد رئيسة الوزراء، فستتم الإطاحة بها.

وقامت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس بجولة في عدد من العواصم الأوروبية لقيت خلالها تعاطفا لكنها واجهت رفضا قاطعاً لاعادة التفاوض حول اتفاق بريكست.

وغداة تأجيلها تصويتا حاسما في البرلمان البريطاني خشية رفض الاتفاق، قالت ماي أنها ستلتقي بنظرائها في الاتحاد الأوروبي في محاولة للحصول على “تطمينات” بأن البند الخاص بالحدود الايرلندية سيكون مؤقتا. وصرح دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي أنه “بعد مناقشات طويلة وصريحة” مع ماي، فإنه لا يعلم ما يمكن فعله لمساعدتها.

وفي لاهاي وبرلين وبروكسل تم إبلاغ ماي أنه رغم امكانية تقديم بعض التوضيح حول كيفية تفسير الاتفاق، إلا أن نص الاتفاق لا يمكن تغييره.
وعقب لقائها ماي، قالت ميركل لنواب من كتلة الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي بأنه “لا يمكن ابداً تغيير” الاتفاق الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وواجهت ماي انتقادات من جميع الجهات في البرلمان بسبب بنود الاتفاق المتعلقة بايرلندا الشمالية التي تأمل في إقناع حزبها المحافظ المتمرد بدعمها.

وصرحت ماي للبي بي سي “مهما كانت النتيجة التي ترغبون بها، والعلاقة التي تريدونها مع أوروبا في المستقبل، فلا يوجد اتفاق متوفر لا يتضمن شبكة الامان”.

واضافت “ولكننا لا نريد أن تستخدم شبكة الأمان، وإذا استخدمت نريد أن نضمن أن تكون مؤقتة، وهذه هي التطمينات التي أسعى للحصول عليها من زملائي القادة في الأيام المقبلة”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة