أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية الصادرة نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة، اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:
– تجار الرباط يشلون حركة العاصمة.
ترك تجار العاصمة وتمارة، الذين لم يشاركوا في أي خطوة احتجاجية خلال الـ30 سنة الأخيرة، محلاتهم مقفلة طيلة أول أمس الخميس، وذلك احتجاجا على إجراءات ضريبية جاء بها قانون المالية 2019 باعتماده نظام الفوترة الإلكترونية والتعريف الموحد “ICE”، الذي سيخضع التجار لمراقبة أكبر.
وأكد عيسى أوشوط، الكاتب الإقليمي بالرباط للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، غير التابعة لأي مركزية نقابية، في تصريح للصحيفة، أن “هذه الخطوة تأتي بعد أن وصلت الأمور إلى مستويات غير محتملة، وأصبح الكل خائفا على مستقبله”.

– كشفت دراسة حديثة حول تنقل البيضاويين أن عددا كبيرا منهم يفضلون التنقل عبر المشي لقضاء أغراضهم.
وحسب الدراسة فإن حوالي 5 ملايين من التنقلات اليومية للبيضاويين تتم عبر المشي خاصة مع التنقل بعيدا عن المركز.
فيما حدد التنقل باستعمال السيارات الشخصية والنقل العام الجماعي وسيارات الأجرة في مليون من التنقلات اليومية.
والدراسة التي جرى إنجازها ما بين يناير وماي 2018، وشملت 7019 من الأسر و22 ألفا و960 من الأشخاص، منهم 51 بالمئة من الرجال و49 بالمئة من النساء، موزعين على 34 مقاطعة وجماعة، أكدت أن البيضاويين مستعدون للتخلي عن سياراتهم في حال تجويد خدمات النقل العمومي.

* المساء:
– صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم بشأن تطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، بهدف تسريع وتيرة معالجة طلبات إرجاع الضريبة المدفوعة على القيمة المضافة.
وأوضح مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن العملية تروم إرجاع الحكومة مبلغا إجماليا يقدر بـ40 مليار درهم برسم الضريبة على القيمة المضافة للشركات.
وتمكنت الحكومة من إرجاع 10 مليارات درهم السنة المنصرمة، على أن تقوم بتصفية باقي الطلبات وفقا لمسطرة مبسطة.
كما تسعى الحكومة إلى إحداث مسطرة مبسطة لتقديم الطلبات في ما يخص العمليات المستفيدة من الإعفاء أو من النظام الواقف المنصوص عليهما في المادتين 92 و94 من المدونة العامة للضرائب، وفقا لما هو منصوص عليه في المادة 03 1-1 من نفس المدونة.

– وقع برلمانيو حزب الاستقلال، باسم فريق الوحدة والتعادلية بمجلس النواب، طلبا وجهوه إلى وزير الصحة، أنس الدكالي، بشأن عقد لقاء لمناقشة وضعية قطاع الصحة بالجهة الشرقية.
ونبه برلمانيو مدن وجدة وبركان وجرادة وتاوريرت وبوعرفة إلى تراكم مشاكل الصحة، التي أضعفت الخدمات المقدمة للمواطنين.

* الأحداث المغربية :
– دعا أعضاء المجلس الأعلى للوظيفة العمومية إلى اعتماد مبدأ التدرج في تنزيل مضامين الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة، وفي الانتقال من نظام المسار المهني إلى نظام “الوظيفة” الذي يقوم على تدبير الكفاءات، وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية الواردة في رسالته الموجهة إلى المشاركين في الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا. وشدد أعضاء المجلس، سواء ممثلي الموظفين أو ممثلي الإدارة، في إطار توصياتهم ومقترحاتهم خلال الجمع العادي للمجلس، بعد مناقشة المشاريع الأساسية المدرجة في الخطة الوطنية لإصلاح الادارة، على أهمية التأسيس لوظيفة عمومية مهنية وفعالة وناجعة، وإصلاح منظومة الوظيفة العمومية وفق مقاربة تأخذ بعين الاعتبار نظام الجماعات الترابية وخصوصياته في اتجاه نظام موحد.

– توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالمغرب نموا بنسبة 2.9 في المئة خلال 2019، قبل أن يرتفع إلى 4 في المئة ابتداء من 2020.
وأفاد تقرير للبنك حول “الآفاق الاقتصادية بإفريقيا برسم سنة 2019″، بأن “التوقعات الاقتصادية على المدى المتوسط بالمغرب إيجابية، وتظهر استمرار تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الذي من المتوقع أن يتحدد ب 2.9 في المئة خلال 2019، قبل أن يرتفع إلى 4 في المائة ابتداء من 2020”.

* العلم:
– كشفت مصادر من بنك المغرب أن الأهداف الرئيسية المحددة للمرحلة الأولى من الإصلاح تحققت، وهي مستمرة في التطور بشكل إيجابي لتمكين الفاعلين الاقتصاديين من إنجاز عملياتهم في التجارة الخارجية في ظل ظروف مناسبة، وأن سعر صرف الدرهم في السوق البنكية الوطنية ظل مستقرا في مستويات قريبة نسبيا من السعر المركزي، على الرغم من توسع نطاق التذبذب عند ناقص وزائد 2.5 بالمئة عوض 0.3 في المئة في السابق، وهو ما يترجم “أريحية” النقد المصرفي في السوق.

– أعلنت شركة “ريانير”، عن برمجة أولى رحلاتها الجوية من وإلى مطار تطوان ابتداء من شهر أبريل المقبل، وذلك بواقع رحلتين أسبوعيتين نحو مطار مالقة (جنوب إسبانيا).
وأبرزت الشركة أن الزبائن المغاربة والزوار يمكنهم أن يستفيدوا “من تذاكر زهيدة الثمن ومن تحسينات في البرنامج”، مشيرة إلى أن ثمن تذاكر الرحلات سيصل، في عرض خاص، إلى 20 أورو فقط.

* الاتحاد الاشتراكي :
– يمثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الملك محمد السادس، اليوم السبت، بأنتاناناريفو، في مراسيم تنصيب رئيس جمهورية مدغشقر الجديد، أندري نيرينا راجويلينا.
وأوضح مجلس النواب، في بلاغ له، أن “رئيس مجلس النواب يتشرف بتمثيل جلالة الملك محمد السادس، رفقة محسن جزولي الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي، في مراسيم تنصيب فخامة رئيس جمهورية مدغشقر الجديد، أندري نيرينا راجويلينا بالعاصمة أنتاناناريفو، يوم السبت 19 يناير 2019”.

– ذكر المرصد الوطني للهجرة أن السلطات المغربية قامت، خلال سنة 2018، بإحباط ما مجموعه 88 ألفا و761 محاولة للهجرة غير الشرعية، منها 70 ألفا و571 لمواطني بلدان أخرى، وذلك في تطور عام نسبته 37 في المئة مقارنة مع سنة 2017.
وأضاف المرصد التابع لوزارة الداخلية، أنه تم تفكيك 229 شبكة تهريب خلال 2018، موضحا أن 80 في المهاجرين الموقوفين هم من الأجانب، كما تم إنقاذ 29 ألفا و715 مهاجرا في عرض البحر، في حين اختار 5608 مهاجرا العودة الطوعية إلى بلدانهم الأصلية.

* بيان اليوم :
– أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، على ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي في اتجاه الاستجابة لمطالب العاملين في القطاع الصحي وتحسين أوضاعهم وتحقيق السلم الاجتماعي. وجاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع النقابات المهنية بقطاع الصحة، حيث قدم الخطوط العريضة لمخطط الوزارة لإصلاح القطاع، مؤكدا على الاهتمام الملكي القوي الذي يحظى به قطاع الصحة، ومذكرا بالتوجيهات الملكية السامية من أجل مراجعة عميقة للمنظومة الوطنية للصحة، وتقويم الاختلالات المرتبطة بتنفيذ برنامج المساعدة الطبية “راميد”.

– وجه المدير العام للأمن الوطني رسالة تنويه إلى ضابط أمن ممتاز يعمل بولاية أمن فاس، اعترافا بحسه المهني العالي، وتقديرا لسلوكه الوظيفي والشخصي المتميز، وتثمينا أيضا لانخراطه الفعلي والفعال في إرساء آليات التخليق والنزاهة في صفوف الوظيفة الأمنية.
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن موظف الشرطة المذكور كان قد أوقف، الثلاثاء المنصرم، شخصا متلبسا بحيازة قطع مختلفة وعديدة من الحلي والمجوهرات يناهز وزنها الإجمالي خمسة كيلوغرامات و299 غراما، دون أن يكون متوفرا على إيصالات تثبت مصدرها أو ملكيتها المشكوك فيها، كما أنه باشر جميع الإجراءات القانونية رغم محاولة المشتبه فيه إرشاء موظف الشرطة بمبالغ مالية مهمة.

* رسالة الأمة:
– استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، نائبة رئيس اللجنة الأوروبية، فيديريكا موغيريني، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.
وشكل الاستقبال المخصص لرئيسة الدبلوماسية الأوروبية مناسبة لتأكيد مركزية المغرب في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وكذا جودة العلاقات بين الشريكين، اللذين يحتفلان هذه السنة بذكراها الخمسين.

– تدارس مجلس الحكومة مشروع قانون رقم 48.18 يتعلق بتغيير القانون رقم 01.07 القاضي بسن إجراءات خاصة تتعلق بالإقامات العقارية للإنعاش السياحي وبتغيير وتتميم القانون رقم 61.00 بمثابة النظام الأساسي للمؤسسات السياحية، كما تم تغييره وتتميمه بالقانون رقم 80.13.
وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن مشروع القانون يهدف إلى جلب الاستثمار نحو الإقامات العقارية للإنعاش السياحي وجعله أكثر دينامية يستجيب لمتطلبات السياح الوطنيين والأجانب، وذلك من خلال القيام بجملة من التعديلات من أجل الحصول على الرخص الخاصة بتدبير هذا الصنف من الإقامات، الشيء الذي سيسمح كذلك بتطوير هذا المنتوج في الجهات التي تعرف نشاطا موسميا، كما سيسمح برفع عدد الأسرة عن طريق تحويل إقامات عقارية إلى منتوج سياحي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة