أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* تيل كيل:
– المواقع السبعة المندرجة ضمن مشروع تهيئة بحيرة “مارتشيكا” بإقليم الناظور باتت جاهزة.
أولى هذه المواقع التي ستخرج إلى حيز الوجود مدينة “أطاليون”.
وتقدر كلفة العمليات بـ4,4 مليار درهم بالنسبة لهذه المدينة.
وبخصوص المردودية الاقتصادية، سيتم الاعتماد على المداخيل المحققة من استغلال الفنادق وبيع الإقامات السكنية.

– بفضل نظام التخصيم، قامت الدولة بسداد ديونها المستحقة للقطاعين الخاص والعام مقابل الاستدانة من البنوك.
وعلى الرغم من الضخ الهائل للأموال داخل دائرة الاقتصاد إلا أن هذا الأخير لم يشهد مؤشرا للتطور.
وأوضح أمين الدويري، مسؤول الدراسات بـ”أنفوريسك”، أن “حالة ركود آجال الأداء قلت بكثير، حيث انتقلت من 264 يوما إلى 26 حاليا، لكنها تبقى آجالا مرتفعة”.

* ماروك إيبدو:
– حصيلة المرحلة الأولى من إصلاح نظام الصرف تظهر إشارات إيجابية لكنها لا تشجع على زيادة مرونة الدرهم. والسبب في ذلك تباطؤ النمو الاقتصادي.
وتعد صلابة النظام البنكي شرطا أساسيا من أجل المرور نحو المرحلة المقبلة.
ويخشى أن يتضرر المغرب مباشرة بارتفاع الأسعار لدى شركائه التجاريين، خاصة حول منتجات الاستهلاك والطاقة.
ويشكل تباطؤ النمو الاقتصادي منذ عقد من الزمن إحدى العوامل التي تحول دون توجه السلطات النقدية نحو المرحلة الثانية.

– أرقام إيجابية حول السياحة المغربية. حيث يعتبر المغرب كإحدى الوجهات التنافسية بالعالم، مع نمو سنوي بـ6 في المئة، وهو ما يضع المغرب كأول وجهة إفريقية وفي المرتبة 30 عالميا.
وأعلن المدير العام للمكتب الوطني للسياحة عادل الفقير أن القطاع السياحي في المغرب سجل إنجازا جديدا تمثل في استقطاب أزيد من 12 مليون سائح خلال سنة 2018، أي بارتفاع بلغ 8 في المائة، مع حلول مليون سائح إضافي مقارنة مع الموسم الماضي.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:
-حدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال مجلسها الإداري الثاني لوكالة التنمية الرقمية، مهلة ثلاثة أشهر لإعداد خطة للتنمية الرقمية على الصعيد الوطني.
وحددت الوكالة مجموعة من الأهداف تتمثل في إدخال تقنيات جديدة لتحديث طريقة عملها، والتنمية الرقمية للقطاع الخاص من خلال دعم ومواكبة الشركات أيا كان نشاطها من أجل تعزيز تنافسيتها من وضع آليات جديدة.

– من المتوقع أن ترتفع أجور المستخدمين المغاربة بنسبة 4.4 بالمئة خلال سنة 2019، مقابل 4 بالمئة خلال العامين السابقين، وذلك أخذا بعين الاعتبار معدل تضخم قدره 1.8 بالمئة، وفقا للمسح الذي أجرته مؤسسة (RH LMS Business Consulting).
وسيستفيد من هذه الزيادة بشكل أكبر المسؤولون السامون والأطر الحاصلة على تأهيل عال بالقطاع الخاص.

* لوروبورتير:
– أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) بأنه سيتم إحداث سجل وطني للخدمات الإعلامية يروم تنظيم مجال الإعلام الرقمي وتكريس الشفافية في الولوج إلى سوق الإعلام ومجال السمعي البصري.
ويأتي إحداث هذا السجل تنزيلا لمخططها العملي والتنفيذي الهادف إلى ضمان الحق في الإعلام باعتباره شرطا أساسيا من شروط ممارسة حرية التعبير بالمملكة، وكذا ضمان تعددية مختلف تيارات الرأي في إطار المسؤولية اللازمة، وسعيا إلى مواكبة التحولات المستمرة التي يعرفها حقل الاتصال السمعي البصري وتنميته ودعمه عبر مده بمقومات التنظيم والجودة والمنافسة وآليات المواكبة القانونية.

– تموقع المغرب، سنة 2016، في المراتب الأولى ضمن الدول الإفريقية الناشئة الأقوى أداء، حسب تصنيف سنوي للدول الإفريقية في مجال الإقلاع الاقتصادي.
ويقوم التصنيف الذي نشرته مجموعة البحث (معهد الإقلاع) التي ينسقها الخبير الاقتصادي والمهندس الإحصائي السنغالي، مبارك لو، على المؤشر المركب للإقلاع الاقتصادي، والمرتكز على أربعة أبعاد هي الثروة المندمجة، والدينامية الاقتصادية، والتحول الهيكلي، والاندماج الجيد في الاقتصاد العالمي.
وحسب بلاغ للمجموعة البحثية، فإن المغرب وجنوب إفريقيا وتونس وجزر موريس، “هي الدول الأقوى أداء” سنة 2016، من ضمن 45 بلدا إفريقيا تم تقييمها بناء على المؤشر المذكور، مشيرا إلى أن هذه البلدان الأربع تعد من الدول الناشئة.

* لانوفيل تريبون:
– إبرام شراكة بين الرابطة المحمدية للعلماء ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وتروم هذه الشراكة، المبرمة تحت شعار “دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي”، إطلاق برنامج يروم نشر قيم التسامح والمواطنة في صفوف التلاميذ بمختلف أسلاك التعليم الابتدائي والإعدادي بالمغرب.

* لوتون:
– رحب وزراء خارجية “الحوار 5 زائد 5” في ‘إعلان فاليتا’، الذي تم اعتماده في ختام مؤتمرهم الخامس عشر، بالدور الذي تضطلع به لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس في الأمن الإقليمي في الشرق الاوسط.
وأكد “إعلان فاليتا” على دور المملكة المغربية في “مختلف القضايا الاستراتيجية لمستقبل البحر الأبيض المتوسط”.

– أفادت الإحصائيات الرسمية لوزارة الداخلية الفرنسية بحصول المغاربة خلال السنة الماضية، على 334 ألفا و16 تأشيرة، في الوقت الذي حصلوا فيه سنة 2017 على 323 ألفا و670 تأشيرة، بزيادة قدرها 10 آلاف و346 فيزا، ليقفز المغرب في هذا الخصوص إلى الصف الثالث من أصل 15 من البلدان التي استحوذ مواطنوها على أكبر حصة من تأشيرات الدخول إلى الأراضي الفرنسية.

* فينانس نيوز إيبدو:
– المقاولة الاجتماعية تشكل حصانة ضد الإقصاء الاقتصادي والاجتماعي. وتتعدد الأسباب وراء النهوض بهذا النوع من المقاولة بالمغرب لعل أبرزها البطالة المنتشرة في صفوف الشباب والنساء وتزايد هوة الفوراق الاقتصادية والمجالية. ووعيا منه بهذه الرهانات، نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب ندوة حول الابتكار الاجتماعي كمدخل لإنتاج الثروة المشتركة والتنمية المستدامة.

* لوكانار ليبيري:
– تم بديامنياديو (30 كلم عن دكار)، استعراض “تجربة نجاح” مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وذلك خلال ندوة حول رهانات وشروط تطوير الشركات ذات الرمزية الوطنية نظمت في إطار الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي حول إقلاع إفريقيا.
وأوضح نائب المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى الوافي، أن المجموعة شهدت انتقالا كبيرا من خلال التحول من مكتب لم يكن مقاولة ولا وكالة حكومية (شبه عمومية)، إلى شركة مساهمة. وأضاف الوافي أن “هدفنا الأمثل كان يتمثل في الانتقال من مجرد فاعل بسيط يستخرج المعادن ويصدرها على شكل خام إلى فاعل منخرط في مجموع سلسلة القيمة، يقوم بتصنيع محلي أكثر وينتج كمية أكبر من الأسمدة”.

– اعتبر مشاركون في النسخة الثامنة لمنتدى (إيكس ماروك) حول البحث والتنمية، التي نظمت بالدار البيضاء، أن المغرب يمكنه أن يحقق نتائج أفضل فيما يتعلق بالبحث والابتكار والتنمية، شريطة تمكنه من التغلب على بعض العقبات التي لا تزال قائمة في سبيل تحقيق هذا الهدف.
وفي هذا السياق أبرز سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، “أنه حتى لو كانت الميزانية المخصصة للأبحاث العلمية والتقنية في المغرب هي في حوالي 8ر0 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، فهي قبل كل شيء إجراءات التزام خاصة بهذا التمويل الذي يطرح مشكلة حقيقية”.

* شالانج :
– أنباء جيدة للأبناك التشاركية. فقد تم توسيع نطاق القانون المتعلق بشروط الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للسكن الاجتماعي.
وقد تم نشر القانون مؤخرا بالجريدة الرسمية.
وسيمكن هذا الأمر مؤسسات الائتمان والمنظمات المماثلة من اقتناء سكن اجتماعي لعملائها بموجب عقود الإجارة المنتهية بالتمليك.

– مع تفعيل مجلس المنافسة، أضحت جميع المقاولات سواء بالقطاع الخاص أو العام مدعوة إلى اعتماد سياسة تتلاءم مع قانون المنافسة.
فبالنسبة للمقاولات التي تتوفر على مصالح قانونية، فإن المهمة ستكون أكثر سهولة.
أما بالنسبة للمقاولات الأخرى، فيتعين عليها اللجوء إلى محامين متخصصين في قانون المنافسة.
وفي هذا السياق، يتمتع مجلس المنافسة بصلاحيات واسعة النطاق لتتبع الممارسات التي لا تحترم قوانين المنافسة عن طريق إجراء دراسات استقصائية.

* لافي إيكو :
– يؤدي سنويا الأشخاص الذين يتوفرون على حسابات بنكية مبالغ مالية هامة للولوج إلى الخدمات المصرفية، ففي سنة 2017، حقق القطاع أكثر من 7 مليارات درهم كعمولات، محققا ارتفاعا بنسبة 10 بالمئة مقارنة مع سنة 2016، وهو أعلى معدل منذ خمس سنوات.

– المغرب يعزز آليات مراقبة السوق. وهكذا، ستكون 2019 سنة ملاءمة الأجهزة الكهربائية ذات الجهد المنخفض مع القوائم المغربية المتعلقة بسلامة المنتجات والخدمات، القانون رقم 09-24 المصادق عليه سنة 2011 ونصوصه التطبيقية التي تم اعتمادها تدريجيا خلال الفترة ما بين 2013 و2015.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة