أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة، اليوم الاثنين..

* لوماتان:
– أكد الرئيس السنغالي ماكي سال، في دكار، أن علاقات “خاصة” تم نسجها بين المملكة المغربية والسنغال توطدت وحافظت على استمراريتها.
وقال رئيس الدولة السنغالي، في كلمة له خلال حفل أقيم بمقر إقامة الشيخ محمد المدني تال، خادم الحضرة العمرية عشية انطلاق الدورة 39 للزيارة السنوية للتيجانيين العمريين، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، إن “علاقات خاصة بين المملكة المغربية والسنغال تم نسجها بوقت طويل قبل استقلال البلاد، تواصلت وتوطدت”.

– قال وزير الشؤون الخارجية بفدرالية روسيا، سيرغي لافروف، بالرباط، إن نزاع الصحراء يتطلب “حلا توافقيا”، وفق قرارات مجلس الأمن وبمشاركة جميع الأطراف المعنية.
وأوضح لافروف، في لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أن هذا النزاع “الذي طال أمده” يتطلب حلا توافقيا سريعا على أساس “القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن حصرا”، وبمشاركة جميع الأطراف المعنية.

* ليكونوميست:
– معالم التدبير الجديد المرتبط بالبناء الذاتي تتضح أخيرا، ذلك أن كل شخص يقوم بتشييد سكن رئيسي تقل مساحته عن 300 متر مربع سيكون معفى من التصريح برسم المساهمة الاجتماعية.
وفي حال تجاوز هذه المساحة، ينص قانون المالية 2019 على إلزامية التصريح السنوي.
ويجب أن يضم التصريح كشفا مفصلا للفواتير وأن يودع قبل متم شهر فبراير الذي يلي تاريخ انطلاق الأشغال.
ويجب أن يضم التصريح الأول الذي يلي افتتاح ورش البناء شهادة مسلمة من المهندس المعماري حول تكاليف البناء.

– حالة من القلق تسود بين مصبري الأسماك، والسبب يعود إلى تجميد كميات من زيت الزيتون اللازمة لتحضير الأسماك في الموانئ، حيث لاتزال حوالي 20 حاوية من زيت الزيتون عالقة منذ شهرين في الموانئ.
وعلى الرغم من أن التحليلات التي أجراها المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية كانت إيجابية، فإن احتجاز البضائع لا يزال مستمرا.
ويخشى المهنيون من شلل نشاطهم وتراكم التكاليف الإضافية للإقامة وغرامات التأخير.

* أوجوردوي لوماروك:
– تسعى الفيدرالية البيمهنية لتربية الحلزون إلى وضع مخطط عملي على مستوى جهة مراكش آسفي خاص بتطوير قطاع الحلزون.
ويقدر الإنتاج الوطني للحلزون بـ15 ألف طن سنويا، يتم تصديرها كلية.
ويسعى المهنيون إلى بلوغ كمية إنتاج تصل إلى 40 ألف طن سنويا في أفق 2024.

– علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء، أن كمية مخدر الكوكايين التي تم تفريغها بالمستشفى الجامعي ابن رشد من أمعاء مواطن يحمل الجنسية البرازيلية (22 سنة)، بلغ وزنها الإجمالي 980 غراما ملفوفة داخل 81 كبسولة.
وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن مصالح الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء كانت قد أوقفت المشتبه فيه في 14 يناير من السنة الجارية، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من ساو باولو بالبرازيل، في انتظار المغادرة على متن رحلة جوية متوجهة إلى العاصمة الفرنسية باريس، وذلك للاشتباه في تهريبه لمخدر الكوكايين في أمعائه، وهو ما استدعى الاحتفاظ به تحت الحراسة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء.

* ليبيراسيون :
– دعا سفير المملكة ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، ببروكسيل، أفراد الجالية المغربية إلى الدفاع عن مكتسبات وقيم بلدهم الأم.
وأوضح عامر، خلال لقاء مع أفراد الجالية المغربية، أن المغرب حقق، في السنوات الأخيرة، مجموعة من المكتسبات في عدد من المجالات، ما جعله نموذجا يحتذى في المنطقة، ينعم بالأمن والاستقرار والازدهار.
ومن بين هذه المكتسبات، توقف السفير عند مصادقة البرلمان الأوروبي بستراسبورغ مؤخرا على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بأغلبية ساحقة، وهو ما يشكل خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

– يشارك المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، في الفترة من 23 إلى 27 يناير الجاري، في الدورة الـ39 للمعرض الدولي للسياحة بمدريد بإسبانيا (فيتور 2019).
وتهدف مشاركة وفد المجلس، الذي سيقوده رحو بلغازي، رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، إلى تعزيز التقدم المسجل في السوق الاسبانية التي عرفت تطورا كبيرا من حيث الوافدين بنسبة 9 في المائة مع نهاية نونبر 2018، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017. وذكر بلاغ للمجلس أن فتح شركة “ريان إير” لخط جوي مباشر بين مدريد وورزازات منذ أواخر أكتوبر 2018 مع تنظيم رحلتين في الأسبوع، قد دعم توجه السياح الاسبان نحو ورزازات.

* لوبينيون:
– أعرب البرلمانيون المغاربة، الذين شاركوا، هذا الأسبوع، بستراسبورغ في أشغال الدورة الشتوية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، عن طموحهم في أن يستفيد البرلمان المغربي لدى هذه الهيئة بوضع أكثر تقدما من الشراكة من أجل الديمقراطية الذي حصل عليها المغرب في 2011.
وأوضح رئيس الوفد البرلماني، النائب علال العمراوي، أن التعاون بين المغرب ومجلس أوروبا في إطار الشراكة من أجل الديمقراطية في ما يتعلق بالبرلمان المغربي “ناجح على جميع المستويات”، معتبرا أن “الوقت قد حان اليوم للحصول على وضع أكثر تقدما”.

جدد المغرب، في المنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس بسويسرا، التزامه بالنظام التجاري المتعدد الأطراف، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على مبادئه التأسيسية بما في ذلك مبادئ الإجماع والتوافق والإنصاف.
وأكد عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية في جنيف، في تدخله خلال الاجتماع الوزاري السنوي غير الرسمي حول إصلاح منظمة التجارة العالمية في دافوس، أن المغرب يدعو في إطار روح التوافق التي سادت خلال مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة في شهر دجنبر 2018 بالقاهرة إلى إصلاح النظام التجاري متعدد الأطراف بغية تجويد الأغراض المنصوص عليها في اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية، مع الأخذ بعين الاعتبار السياق المتغير وروح الانتصار النادر للتعاون الدولي، التي سادت في المؤتمر التاريخي في مراكش في عام 1994 .

* البيان:
– أطلق وزير الصحة، أنس الدكالي، ثورة حقيقية على مستوى تعزيز العرض الصحي، من خلال اتخاد إجراءين في غاية الأهمية.
ويتعلق الأول بتحسين وضعية مدراء المستشفيات، لتتلاءم مع رئيس قسم أو مصلحة، والثاني يرتبط بمواعيد المرضى، خاصة أولئك الذين تتطلب حالاتهم إجراء عمليات جراحية.
وأكد الوزير أن “مستشفى الغد عبارة عن مؤسسة يجب أن تكون أكثر استقلالية، وأكثر انفتاحا على الشركاء، إلى جانب اشتغالها في إطار شبكة، وأن تبحث عن تجميع الموارد والوسائل، وتحرص على تحسين جودة الخدمات والعلاقة مع المواطنين من خلال مقاربة خدماتية”.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن الشراكة الاستراتيجية المعمقة المبرمة بين المغرب وروسيا أرست أسسا جديدة متينة وموسعة للرقي بالعلاقات “القوية جدا” بين البلدين، وجسدت إرادة حقيقة وصادقة لتطوير الشراكة الثنائية التي تشمل قطاعات متعددة.
وأبرز بوريطة، في لقاء صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عقب مباحثاتهما، أن الاستقبال الذي حظي به لافروف يدل على العناية الخاصة التي يوليها الملك محمد السادس للعلاقات الثنائية بين الرباط وموسكو، وعلى الرغبة الأكيدة التي تحدو الملك والرئيس فلاديمير بوتين لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة