العلمي: الوزارة تتابع خطوات المقاولات الصغرى لدعمها والنهوض بها (فيديو)

الخميس 14 فبراير, 2019 11:10 إحاطة
إحاطة -

قال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إن للمقاولات الصغرى أهمية كبرى في الاقتصاد الوطني، لما تقدمه من خدمات.
وتناول حفيظ العلمي، أمس الأربعاء، بالدار البيضاء، مختلف الصعوبات التي تواجه هذا الصنف من المقاولات ، خاصة في الشق المتعلق بإحداثها، وأداء الضرائب، والولج للتمويلات، واستعمال التكنولوجيا الحديثة .

وتوقف الوزير في هذا السياق عند مختلف الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل التغلب على هذه الصعوبات، والتي تروم دعم أنشطة المقاولات الصغيرة جدا، والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وتمكينها من تصدير منتجاتها بشكل سهل، وبتكلفة أقل، فضلا عن الولوج للأسواق العالمية.
وبعد أن ذكر بأهمية مخطط التسريع الصناعي المتمحور حول مجموعة من المنظومات الصناعية، لفت إلى أن هذه المنظومات تروم خلق قيمة مضافة في مختلف المجالات.
وأضاف العلمي، في لقاء نظمه التجاري وفا بنك، أن الوزارة تتابع بشكل كبير خطوات المقاولات الصغرى، من أجل دعمها ماليا ومعنويا للنهوض بها.
وكشف الوزير أن المقاولين الذاتيين، قاموا سنة 2018، بأداء مبلغ 8,4 مليون درهم كضرائب، ورغم أن هذا المبلغ صغير إلا أنه مهم بالنسبة للاقتصاد.
يذكر التجاري وفا بنك نظم، الأربعاء 13 فبراير 2019، ملتقى المقاولات الصغرى، بالدار البيضاء، حول موضوع “أية تدابير فعلية لتعزيز وهيكلة نسيج المقاولات الصغرى بالمغرب”.
وحضر هذا اللقاء، المنظم تحت شعار “واثقون في مستقبل المقاولات الصغرى”، كل من محمد الكتاني، الرئيس المدير العام مجموعة التجاري وفا بنك، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، وحفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وصلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومحمد فكرات، الرئيس المدير العام لشركة كوزيمار، ومجموعة من الفاعلين الاقتصاديين، ومقاولات ومقاولين، ونساء رجال المال والأعمال.