اتفاقية التعاون التقني بين القرض الفلاحي للمغرب وبنك الائتمان لإعادة الإعمار (KFW)

وقع القرض الفلاحي للمغرب و بنك الائتمان لإعادة الإعمار (KFW) اتفاقية للمساعدة التقنية تهدف إلى دعم البنك الأخضر في إنجاز مشروع وضع خريطة مردودية الأنشطة الفلاحية والقروية.
وُقعت اتفاقية مساعدة تقنية بقيمة 500 ألف يورو بين القرض الفلاحي للمغرب ممثلا برئيسه مديره العام طارق السجلماسي، وبنك الائتمان لإعادة الإعمار ( KFW) ممثلا بمدير مكتبه في المغرب السيد ماركوس فاشينا. ويأتي هذا الاتفاق لدعم خط ائتمان سابق.
ويشكل هذا الدعم الممنوح من طرف بنك الائتمان لإعادة الإعمار ( KFW) مساهمة من هذه المؤسسة الأخيرة في تمويل مشروع كبير ومهيكل للقرض الفلاحي للمغرب، والهادف إلى إنشاء قاعدة بيانات مجالية ضخمة، إضافة إلى أدوات حساب وتحليل المردودية وتدبير مخاطر أنشطة الإنتاج الفلاحي التي يمولها البنك.
ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى تحسين وضوح رؤية القرض الفلاحي للمغرب بشأن الأنشطة الفلاحية والقروية التي يمولها، من خلال توفير معلومة تكنولوجية واقتصادية وتجارية أكثر دقة وأكثر تحديدا من الناحية الجغرافية، والتي تعكس صورة حقيقية لمستوى مردودية الأنشطة الفلاحية الممارسة في المغرب.
ويرتكز المشروع على الذكاء الزراعي، بفضل الأدوات الرقمية. وبذلك فإنه سيضع رهن إشارة أعوان القرض الفلاحي للمغرب أدوات معلوماتية ملائمة وسياقية (برنامج معلوماتي لتحليل الخرائط، محفز على المردودية) والتي ستمكن من داسة الملفات وأخذ القرار على أسس صلبة.
وسيمكن هذا المشروع أيضا صغار الفلاحين من الولوج إلى أدوات رقمية تمكنهم من حساب الدخل ومحاكاة العمليات المالية والتجارية (في شكل تطبيق معلوماتي يمكن تحميله على الهواتف الذكية)، الشيء الذي سيمكن من توجيه المستفيدين صوب أفضل الاختيارات فيما يتعلق بأنواع الزراعات والأسواق.
كما يندرج هذا المشروع كذلك في إطار ديناميكية القرض الفلاحي للمغرب في مجال تمويل الضيعات المتوسطة والصغيرة، في سياق دعم مخطط المغرب الأخضر.
وأسند تدبير المشروع لمركز الأبحاث والدراسات للقرض الفلاحي للمغرب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة