بالصور.. الخلفي يتجاهل “نداء الصحراء” وبوصوف والعدوي ينقذان الموقف

أنقذ مجلس الجالية المقيمة بالخارج، وزينب العدوي، والي جهة سوس ماسة درعة، ماء وجه السلطات المغربية، بعدما رفضت وزارة الاتصال دعم أوبريت غنائية يشارك فيها 20 فنانا مغربيا مقيمون كلهم خارج الوطن.
وخصصت زينب العدوي طائرة خاصة لنقل الفنانين المغاربة الموزعين بين القارات الثلاث إلى مدينة أكادير، ليقدموا أوبريت غنائية بخمس لغات هي العربية، والأمازيغية، والفرنسية، والإسبانية، والإنجليزية، تحمل اسم “نداء الصحراء”.
وتطلب إخراج أوبريت “نداء الصحراء” أشهرا من الإعداد، خاصة أن الفنانين المغاربة المشاركين فيها، تتوزع إقامتهم بين أمريكا وأوربا ودول عربية مشرقية، وتكلف الملحن والناشط الجمعوي المقيم في بروكسيل، رحيم آدم، بتلحينها، بتعاون مع شركة الفنانة المقيمة في كندا ليلى الكوشي، بجمع الفنانين والتنسيق بينهم، ليخرجا عملا موسيقيا رائعا.
ونجح رحيم آدم وليلى الكوشي في التغلب على صعوبات كثيرة، رغم أنه لم يحصل على دعم مالي من وزارة الاتصال، التي أنتجت 15 عملا غنائيا بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.
وقال رحيم آدم في تصريح لـ”إحاطة.ما” إن التفاتة مجلس الجالية، في الدقائق الأخيرة، أعطى شحنة قوية لمغاربة العالم من الفنانين، خاصة أن أغلبهم مشهور في بلدان الإقامة، كحسناء العلوي، نجمة بلجيكا، التي تعتبر صوت “سوبرانو” نادر، إضافة إلى فنانين آخرين، من قبيل الموزع الموسيقى كمال الراضي، الضرير، الذي يلقى إقبالا من طرق موسيقيي بلجيكا وفرنسا.
ونجحت الأوبريت التي احتضنها يوم الأحد الأخير، مسرح الهواء الطلق بمدينة أكادير، في خلق أجواء حماسية وطنية ألهبت الحضور، وتفاعل معها الجمهور، وهو ما دفع بالوالي زينب العدوي إلى الاعتراف للفنانين المشاركين، بأنها لم تحضر حفلا موسيقيا اقشعر فيه بدنها كما حدث في أكادير.
وأحيى عدد من الفنانين الموسيقيين من مغاربة العالم، وفنانين من المغرب، مساء يوم الأحد 8نونبر 2015، بمسرح الهواء الطلق بأكادير حفلا موسيقيا كبيرا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعينية للمسيرة الخضراء.
ويعكف الفنان أدم رحيم حاليا على وضع اللمسات الأخيرة على فيديو كليب للأوبريت إذ جرى تصويره في عدد من العواصم الأوروبية لمواطنين مغاربة يرفعون شعار الصحراء مغربية، في أبرز الشوارع بالقارة العجوز.
كما أن هذا العمل الفني الكبير جرى تسجيله بين كل من باريس ونيويورك.
وحضر هذا الحفل جمهور غفير ملأ جنبات مسرح الهواء الطلق الى جانب الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، ووالي جهة سوس ماسة زينب العدوي وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.
واستمتع جمهور أكادير بمجموعة من الأغاني الوطنية في السهرة الموسيقية التي أحياها 20 فنانا أطرهم الملحن، وكاتب الكلمات، المغربي المقيم في بلجيكا، أدم رحيم، وشارك في الغناء كل من الدوزي، ورشيدة طلال، وليلى الكوشي، وحكيم، وداميس، ومحسن زكاف، وسامية صبري، وعصام حجي، وكمال الراضي، وليلى المغربية، وسعاد حسن، وأمينة أودادن، ومحمد أمزرين، وحسناء العلوي، وخالد جواج، وحسن فولان، وزهير علوان، كمنسق عام، إضافة إلى كورال الرسالة، المشكل من الأطفال.

douzii

رحيم

4444

7888

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة