مذكرة تفاهم بين الإسلامية لتمويل التجارة والتجاري وفا لتمويل التجارة في إفريقيا

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، مذكرة تفاهم، مع التجاري وفا بنك، الذي يعد أحد أكبر البنوك المغربية في أفريقيا، وسوف تركز مذكرة التفاهم على فرص مشتركة لتمويل التجارة في المغرب وأفريقيا وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.
وأفاد بلاغ للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، توصل “إحاطة.ما” بنسخة منه، أن حفل التوقيع تزامن مع فعاليات افتتاح المنتدى الدولي الرابع من أجل تنمية أفريقيا، الذي قام بتنظيمه “التجاري وفا بنك”، يوم 25 و26 فبراير 2016 في المغرب.
ووقع مذكرة التفاهم كل من المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومحمد الكتاني، رئيس مجموعة التجاري وفا بنك.
وتهدف مذكرة التفاهم على المدى الطويل إلى تنمية العلاقة المتينة بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبنك التجاري وفا في مختلف المجالات التي تشمل الخزانة الثنائية وحوالات بين البنوك لاستثمارات السيولة واستدانة العملات الأجنبية، وبالإضافة إلى ذلك فإن التعاون سوف يشمل تحديد الفرص المتاحة لعمليات تمويل التجارة المهيكل في المغرب وغيرها من الأسواق.
وتعليقا على توقيع الاتفاقية صرح المهندس هاني سنبل قائلاً: يعد هذا التوقيع بداية شراكة استراتيجية، ويهدف إلى تطوير حلول تمويل تجارية متميزة والتي تخدم احتياجات الدول الأعضاء في المنطقة. إن مهمة المؤسسة تتضمن إقامة شراكات لتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وتحسين مستوى معيشة أفرادها.
من جهته، قال محمد الكتاني إن “توقيع هذه المذكرة مع ITFC يعكس رغبتنا المتبادلة لدعم دار صفاء في خطواتها الأولى في الساحة المالية الإسلامية، وعلى المستوى القاري لقيادة تدفقات التجارة بين المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء.
والجدير بالذكر أن ITFC قدمت أكثر من 2 مليار دولار أمريكي في التمويل لدعم القطاعات الاستراتيجية بالمغرب منذ إنشائها في عام 2008 وتحديدا لصناعات الطاقة والصلب.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة