كم استهلك المغاربة من دقيقة من المكالمات عبر الهاتف المحمول

أبانت المعطيات التي كشفت عنها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مساء أمس (الاثنين) أن أسعار خدمات الهاتف المحمول واصلت انخفاضها، خلال النصف الأول من السنة الجارية، إذ تراجعت بنسبة 12 في المائة، بالمقارنة مع مستواها خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. ولم يتجاوز السعر 30 سنتيما للدقيقة دون احتساب الرسوم مقابل 34 سنتيما سنة من قبل.

وهم التراجع أيضا خدمات الأنترنيت، حيث سجلت الوكالة تراجعا في متوسط الفاتورة الشهرية لكل زبون بنسبة 21 في المائة، واستقر في السعر حدود 23 درهما، مقابل 29 درهما، وتراجع سعر خدمة الأنترنيت من الجيل الثالث ( 3G) تراجعا بـ 25 في المائة، ليستقر في حدود 15 درهما لكل زبون دون احتساب الرسوم. بالمقابل عرف سعر الأنترنيت بالصبيب العالي “أ دي إس إل” ارتفاعا بنسبة 7 في المائة، كما ارتفع سعر الهاتف الثابت 13 في المائة.

وساهم انخفاض أسعار خدمات الهاتف المحمول في رفع عدد الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون، إذ ارتفع متوسط الاستهلاك لكل زبون إلى 94 دقيقة، ليصل العدد الإجمالي لدقائق المكالمات المستعملة إلى 12 مليارا و540 مليون دقيقة. ووصل عدد المشتركين في الهاتف المحمول إلى أزيد من 43 مليون مشترك. وسجلت الوكالة تحسنا ملحوظا في عدد الأشخاص المنخرطين في خدمة الهاتف المحمول بالأداء اللاحق، الذي ارتفع بنسبة 65.5 في المائة، ليصل العدد الإجمالي إلى مليونين و 420 ألف مشترك.

بالمقابل، عرف عدد المشتركين في خدمة الهاتف الثابت تراجعا بنسبة 12.42 في المائة، ليستقر في حدود 610 آلاف و 727 مشترك. وارتفع عدد المشتركين في خدمة الانترنيت بنسبة 44.35 في المائة، ليصل في المجموع إلى 11 مليونا و 250 ألف مشترك مع نهاية النصف الأول من السنة الجارية، لتصل نسبة نفاذ الخدمة إلى أزيد من 33 في المائة. وأفادت الوكالة أن أغلب المستعملين منخرطون في خدمة الأنترنيت من الجيل الثالث، الذين يصل عددهم إلى أزيد من 10 ملايين زبون.

من جهة أخرى، أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن إطلاق تطبيقها “Morocco ICT Data” على الهاتف الذكي . وأوضحت أن التطبيق يوفر للدين يحملونه على هواتفهم مؤشرات حول قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المغرب.

ويمكن تحميله من خلال “App Store” و “Google play”، ويتيح الحصول على البيانات بالعربية والفرنسية والإنجليزية، من قبيل أسماء النطاقات وعناوين برتوكول الانترنت (IP)، كما يمكن من تتبع تطور حظائر المشتركين، ومعدلات النفاذ، وحصص السوق، وحجم الرواج، والإيرادات والاستعمالات، إضافة إلى البنية التحتية للاتصالات في المغرب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة