البيضاء تحتفل بعيد الموسيقى في رمضان

تحتضن العديد من الفضاءات بالدار البيضاء، بمناسبة عيد الموسيقى الذي يتزامن مع شهر رمضان، سهرات فنية وموسيقية، من 17 إلى 21 يونيو الجاري.
وسيكون انطلاق السهرات من “جردة مردوخ”، في حفل فني يشارك فيه الفكاهي إيكو، في حين يعرف “البولتيك” و”لوزين” عروضا للموسيقى المعاصرة والعالمية.
ويحتضن المركز الثقافي “نجوم سيدي مومن”، سيرك “كولوكولو”، إضافة إلى عرض موسيقي لمجموعة “كواتور دو كازابلانكا”، المختصة في الموسيقى
الكلاسیكیة المغربیة والعربیة والشرقیة.
وتقدم الأوركسترا الفيلارمونية (المغرب)، في 20 يونيو الجاري، عرضا موسيقيا في ساحة الأمم المتحدة، تعزف خلاله روائع كبار الموسيقيين مثل كورساكوف وبيتهوفن وموزار، إضافة إلى لحن المسيرة الخضراء.
كما سیتم الاحتفال ببدایة فصل الصیف یوم 21 یونیو عبر محاور مختلفة، تستھلھا “إسكالابلانكا أكاديمي” في مدرسة موليير بشراكة مؤسسة هبة و”هيت راديو” والمعهد الفرنسي بالدار البيضاء وجمعيتي “ديفير سيتي” و”بلورييل”، كما سيقدم جمال أوصفي عرضه في معھد سیربانتیس وتقدم بالمركز الثقافي نجوم سیدي مومن نتائج الورشات الموسیقیة لمدرسة المركز ذاته.
ويختتم مھرجان الموسیقى في ساحة الأمم المتحدة فعالياته بعروض “عيساوة” ومشاركة مجموعتي “كانكا فايبز” (موسيقى الريغي) و”رباب فوزيون”.
كافة ھذه العروض ستكون مفتوحة أمام العموم ابتداء من الساعة العاشرة ليلا.
يشار إلى أن هذه التظاهرة الموسيقية تندرج في إطار “رؤية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات”، التي تهدف إلى بعث نفس جديد في الثقافة على صعيد العاصمة الاقتصادية.
وتطمح شركة التنمیة المحلیة المسؤولة عن النھوض بالثقافة، إلى تطویر جاذبیة الدار البیضاء، عبر تثمین التظاھرات الموجودة، مع تعبئة أكبر عدد من الفاعلین الثقافیین، حسب ما جاء في بلاغ توصل “إحاطة” بنسخة منه.
وأضاف البلاغ “بفضل العمل المتفاني وحیویة فرق الدار البیضاء للتنشیط والتظاھرات، تم تصمیم مخطط عمل یسعى إلى الإنعاش الثقافي، یدور حول ثلاثة محاور رئیسیة: أولا تخلید التظاھرات الھامة التي تساھم في إشعاع المدینة مثل جازبلانكا والبولفار والمھرجان الدولي للمدن القدیمة، ثانیا إنعاش الثقافة والفاعلین الثقافیین، خاصة باستعمال وسائل التواصل الموجودة أو التي
توجد طور الإعداد مثل مجلة البیضاء ومجلة الأخبارالجھویة، وموقع الأنترنت ثلاثي اللغات، وحضور على شبكات التواصل الاجتماعیة. وثالثا بإنتاج وإعطاء بعد جدید لمھرجان الدار البیضاء، الذي ستنظم النسخة المقبلة منه في یولیوز المقبل”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة