بيلا تــار رئيسا للجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن رئيس لجنة التحكيم هذه السنة سيكون المخرج والسيناريست بيلا تــار خلال الدورة السادسة عشرة من 2 إلى 10 دجنبر 2016.

وبيلا تار مخـرج، وسيناريسـت ومنتـج ولـد في المجر سـنة 1955 وبدأ مسـاره فـي التصوير في أواخـر عقد السـبعينات. يعترف له أقرانـه على أنه مخـرج أصيـل ومثابـر، اسـتطاع مـن خ ل أعماله السـينمائية أن يؤسـس لتجربة فريـدة عن المدة، ورؤيـة للعالم لم يسـبق لها مثيل.

نـال سـنة 2011 جائـزة الـدب الفضـي في مهرجـان برلين السـينمائي عن فيلمه الجديـد «حصان تورينـو»، وهو عمل قوي تمت مشـاهدته في أنحـاء العالم، بفضـل روعته البصرية الكثيفـة والكونية.

انعكسـت رؤيتـه المذهلـة للواقـع ا جتماعـي فـي عـدد مـن أعمـال اليـوم، وذلـك مـن خـلال الجمـع بيـن الأدب والسـينما والمسـرح والفـن التشـكيلي والموسـيقى، ويعتبـره العديـد مـن المخرجيـن العالمييـن فنانـا متبصـرا، مـن ذلـك سـوزان سـونتاك، وجيـم جارمـوش، وكـوس فـان سـانت، وكـذا مارتـن سكورسـيزي.

أعمـال أسـتاذ السـينما المجريـة بيـلا تـار تبـرز باعتبارهـا آخـر اللحظـات الرائعة لمدرسـة أوربية تمتـد مـن كارل دراير إلى أنـدري تاركوفسـكي دون أن ننسـى ميكلوس يانكسـو.

بيـلا تـار هـو صاحـب مبـادرة افتتـاح قسـم الصناعـة السـينمائية فـي سـراييفو فـي شـتنبر مـن سـنة 2012، وهو برنامـج للدكتـوراه تـم إحداثه بتعـاون مـع عـدد مـن المهنييـن والممثليـن والمخرجيـن المرموقيـن القادميـن مـن جميـع أنحـاء العالم.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة