بالصور.. قبائل كلميم نايضة بسبب الصراع بين الاتحادي بلفقيه والوزيرة بوعيدة

احتدم الصراع بين حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في شخص عبد الوهاب بلفقيه، والتجمع الوطني للأحرار، في شخص مباركة بوعيدة، المتنافسين على رئاسة مجلس جهة كلميم واد نون.
واحتدم الصراع بين الحزبين، الاتحاد والأحرار، على بعد يومين على انتهاء أجل إيداع الترشيحات لشغل منصب رئيس مجلس جهة كلميم واد نون، وخرجت قبائل باكرا صباح اليوم للاحتجاج، قبل أن تتدخل القوات العمومية، قبل قليل من أجل تفريق المحتجين.
وأفاد مصدر حقوقي أن سكان قبيلتي أيت لحسن، المساندة لمباركة بوعيدة، وقبيلة أيت أوسا، المساندة لحزب الاستقلال، خرجوا، صباح اليوم الاثنين، في مسيرة عبر شوارع كلميم ، ونظموا وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية الجهة، مطالبين السلطات بـ”التدخل من أجل إنقاذ كلميم من المفسدين”، ورددوا “شعارات ضد رئيس المجلس البلدي لكلميم السابق عبد الوهاب بلفقيه”، ورافضين توليه رئاسة جهة كلميم وادنون”.
وتأججت احتجاجات بعد علم السكان مساندة مستشارين من التجمع الوطني للأحرار، حزب مباركة بوعيدة، لمنافسها ابراهيم بلفقيه.
وأشار المصدر إلى أن الصراع في المنطقة قبلي أكثر منه سياسي، بين قبيلتي أيت لحسن، المساندة لمباركة بوعيدة، وقبيلة أيت أوسا، المساندة لحزب الاستقلال، وقبائل أيت باعمران، المساندة لإبراهيم.
يذكر أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان كان يترأس جهة كلميم، في الولاية السابقة، بعد أن انتزعها من حزب التجمع الوطني للأحرار قبل أربع سنوات، والذي سبق أن ترأس مجلس جهة كلميم السمارة منذ إنشائه سنة 1997.
وجدير بالإشارة إلى أن نتائج الانتخابات الجهوية، التي جرت يوم الجمعة الماضي، منحت حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 12 مقعدا، من أصل 39 مخصصا للمجلس، مقابل 8 مقاعد لفائدة التجمع الوطني للأحرار، وحصل حزب الأصالة والمعاصرة على 6 مقاعد في هذه الانتخابات، والعدالة والتنمية على 5 مقاعد، والاستقلال على 4 مقاعد، وحزبا الحركة الشعبية والإصلاح والتنمية على مقعدين لكل منهما.
وتبعا لمنطق التحالفات، أغلبية حكومية ومعارضة، فالحظوظ إلى جانب الاتحاد الاشتراكي، ومرشحه ابراهيم بلفقيه، لرئاسة مجلس الجهة، إذا التزم المستشارون بتحالف أحزاب المعارضة بقرار الأمناء العامين لتلك الأحزاب مركزيا، حيث سيتمكن الاتحاد وحلفائه من أغلبية مريحة بالمجلس تقوده لرئاسة المجلس بمجموع 22 مقعدا، من أصل 39، من 12 مقعد للاتحاد، و6 للأصالة والمعاصرة، و4 للاستقلال.
يذكر أن عدد أعضاء مجلس جهة كلميم واد نون يبلغ 39 عضوا 14 منهم تم انتخابهم ضمن الجزء الثاني المخصص للنساء موزعين على أقاليم كلميم بـ14 مقعدا 5 منها لفائدة النساء وسيدي افني بـ10 مقاعد (4 لفائدة النساء) وطانطان بـ9 مقاعد (3 لفائدة النساء) وأسا الزاك 6 مقاعد (مقعدان لفائدة النساء).

جهة كلميم احتجاجاحتجاجات كلميمكلميم احتجاجات

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة