“نصف السماء” المغربي يفوز بجائزة التحكيم في الإسكندرية

حصل الفيلم المغربي “نصف السماء” لمخرجه عبد القادر لقطع على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمهرجان الإسكندرية السينمائي، في فئة الأفلام العربية، الذي اختتمت فعاليات دورته 31 مساء أمس الثلاثاء الماضي بمصر.
وتزامن فوز “نصف السماء” بهذه الجائزة الجديدة مع بداية عرضه في القاعات السينمائية الوطنية في جميع المدن المغربية، انطلاقا من الأربعاء 9 شتنبر الجاري.
وكان الفيلم عُرض في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية وحاز على أكثر من جائزة.
فبعد عرضه في إطار فقرة “خفقة قلب” بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، فاز فيلم عبد القادر لقطع بجائزة حقوق الإنسان بمهرجان السينما المتوسطية بتطوان، وبجائزة أفضل سيناريو وجائزة لجنة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الأخيرة.
ويحكي هذا العمل عن مرحلة السبعينيات من تاريخ المغرب، الغنية بأحداث أليمة وتوترات عنيفة شهدتها فترة ما يعرف بـ”سنوات الرصاص”، وذلك من خارج أسوار السجن، على خلاف جل الأفلام المغربية التي تناولت موضوع الاعتقال السياسي في الماضي.
ويستعيد الفيلم، على لسان جوسلين اللعبي، زوجة الكاتب والشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي، الذي عُذب وسُجن لمدة عشر سنوات، بسبب أفكاره الثورية التواقة إلى إرساء الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة