تشكيلة الأسود التي دخلت التاريخ وهذه أكبر الحصص التي فاز بها المغرب رسميا

دخلت تشكيلة المنتخب المغربي لكرة القدم التاريخ، التي لعبت مباراة، أمس الجمعة، يوم عيد الأضحى، ضد منتخب مالي، برسم الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الإفريقية الثالثة، المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، على إثر تسجيلها فوزا ساحقا بما مجموعه ستة أهداف مقابل صفر.
ويعد هذا الانتصار للمنتخب الوطني المغربي، اليوم، الأكبر في تاريخ مبارياته الرسمية في الإقصائيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، علما أن أكبر نتيجة حققها الأسود، في مباراة رسمية، كانت في عام 1979، برسم التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا بالفوز بسبعة أهداف لصفر على منتخب الطوغو، فيما سبق أن فاز على منتخب السعودية بما مجموعة 13 مقابل 1، في البطولة العربية في 1962.
وتألق المنتخب الوطني لكرة القدم بفضل ثنائية زياش وأهداف كل من حكيمي، ماحي، بوطيب وفجر.
وستدخل تشكيلة الأسود التاريخ من بابه الواسع، بتحقيقهم لهذه النتيجة، وستكتب أسماءهم في السجل الذهبي إن كرروا الفوز، ولو بفارق صغير في مباراة الإياب ضد مالي، وفي المباراتين المتبقيتين، أمام كل من الغبون والكوت ديفوار.
والتشكيلة التي حققت السداسية، أمام جمهور قياسي، تجاوز 50 ألف متفرج، هم منير المحمدي الكجوي – أشرف حكيمي – المهدي المتقي بنعطية – نبيل درار – غانم سايس – نور الدين أمرابط (أسامة طنان 74) يونس بلهندة – كريم الأحمدي ( فيصل فجر 85) – امبارك بوصوفة – حكيم زياش – خالد بوطيب (ميمون ماحي 80).
وسيبقى ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط شاهدا على روعة أداء المنتخب المغربي أمام نظيره المالي، في هذه المباراة، وعلى روعة جمهور أبدع، وحضر بقوة رغم احتفالات عيد الأضحى.
هذا الجمهور ساهم في نتيجة المباراة بشكل كبير، كما أن الحكم الكاميروني أليوم، لعب بمعية حكمي الشرط، كان حكما أنسانا أخطاء التحكيم الإفريقي، وانحيازه.
حكيم زياش العائد، بعد فورة غضب من المدرب رونار، تمكن من التهديف وتسجيل هدف السبق في الدقيقة 19 من ضربة جزاء، قبل أن يعيد الكرة في الدقيقة 61، بهدف ثاني له، وثالث للأسود، بعد الثاني للاعب خالد بوطيب الهدف في الدقيقة 27، وأضاف أشرف حكيمي الهدف الرابع في الدقيقة 72، ووقع الخامس فيصل فجر في الدقيقة 86، أي مباشرة بعد تعويضه مسجل الهدف الرابع أشرف حكيمي، وجاء الهدف السادس ومسك الختام من طرف ميمون ماحي في الدقيقة 88، بعد ثمان دقائق عن تعويضه مسجل الهدف الثاني خالد بوطيب، والمدرب الفرنسي هيرفي رونار.
وإذا كان الأسود تفوقوا في الأهداف فالمنتخب المالي تفوق في حصد البطائق الصفراء، إذ باستثناء بطاقة صفراء يتيمة للاعب بلهندة في الأنفاس الأخيرة من المباراة، في الدقيقة الـ90، كانت الحصيلة 7 لمنتخب مالي، منها 5 صفراء و2 حمراء، وكانت الصفراء لفائدة كوناتي (د18) وماريغا (29) و ديباسي (د37) و ندياي (د49) وديابي (د63)، أما الحمراء (الطرد) كان من نصيب اللاعبين ديباسي (57) وكوناتي (67).
وللتاريخ فالتشكيلة التي لعبت لمنتخب مالي أمام أسود الأطلس تتكون من عمر سيسوكو – هاماري تراوري – باكاي ديباسي – ياكوبا سيلا – موسى ماريغا – محمد عمر كوناتي- مولا واغي – عبدو اللاي ديابي (موسى دومبيا 66) إيف بيسوما (كوليبالي 78) – ماموتو نداي – روميني غي، والمدرب الفرنسي ألان جيريس .
وعن المجموعة ذاتها يلتقي، اليوم السبت، منتخب الغابون مع نظيره الإيفواري. وكان المنتخب المغربي تعادل في الجولة الأولى في فرانس فيل مع مضيفه الغابوني بدون أهداف، فيما فاز منتخب كوت ديفوار على نظيره المالي 3-1 ، واكتفي أسود الأطلس، في الجولة الثانية، بنتيجة التعادل، مع ضيفه الايفواري 0-0 بمراكش، فيما تعادل منتخب مالي مع ضيفه الغابوني بدون أهداف في باماكو.
وارتقى المنتخب المغربي عقب هذا الفوز إلى المركز الأول بمجموع خمس نقاط ، فيما تجمد رصيد منتخب مالي عند نقطة واحدة في المركز الاخير، وذلك في انتظار مباراة الغابون (المركز الثالث) بنقطتين وكوت ديفوار (المركز الثاني) بأربع نقاط.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة