المغرب السادس عربيا والـ12 إفريقيا والـ43 عالميا من حيث معدل الإجرام

احتل المغرب المرتبة السادسة عربيا، و12 إفريقيا و43 دوليا من جملة 110 دولة في ارتفاع نسبة الجريمة فيها، حسب التقرير السنوي لمؤشر الجريمة العالمي لعام 2017، والمنشور على موقع موسوعة قاعدة البيانات “نامبيو”.
ويتضمن التقرير تصنيفًا لـ125 أو 110 دولة من دول العالم، بترتيبها من الدول التي تتركز فيها المعدلات المرتفعة لمستوى الجريمة بأشكالها المختلفة، إلى الدول الأقل في معدلات الجريمة.
ويعتمد على المعايير التالية: القتل، والسطو، والسرقة، والاغتصاب، وغير ذلك من أشكال الجريمة.
ويصدر المؤشر بصورة نصف سنوية تقريبًا، إذ يجري العمل عليه طوال العام، ويُنشر تقرير عنه كل ستة أشهر، لقياس معدلات الجريمة في الدول، وأحيانًا في العواصم أيضًا.
وتقدمت جنوب إفريقيا لائحة الدول الإفريقية الأكثر جرائما، متبوعة بنيجيريا، ثانية، وناميبيا ثالثة، وكينيا رابعة، وتانزانيا خامسة، وليبيا سادسة، وزيمبابوي، سابعة، ومصر في المرتبة الثامنة إفريقيا، وجزر موريس تاسعة، والجزائر في المركز العاشر إفريقيا، وإثيوبيا 11، والمغرب 12، وتونس 13.
أما على المستوى العربي فتقدمت المراكز الخمسة الأولى في الدول الأعلى في مستويات الجريمة سوريا، التي حلّت في المرتبة الأولى عربيا، والسادسة عالميا، تليها ليبيا، ثم مصر، فالجزائر، وفي المرتبة الخامسة لبنان.
وحل المغرب سادسا على المستوى العربي، خلف لبنان متبوعا بالعراق سابعا، فالأردن، ثم تونس.
وعلى المستوى العالمي، جاءت فنزويلا في مقدمة الدول لتعتبر الدولة الأعلى في معدلات الجريمة في العالم، تليها في المركز الثاني دولة غينيا الجديدة، وفي المركز الثالث الهندوراس، ودولة جنوب السودان في المركز الرابع، ثم جنوب إفريقيا في المركز الخامس.
واحتلت سنغافورة المركز الأخير، لتصبح أقل دول العالم في معدلات الجريمة، وتليها كأقل الدول عرضة للجرائم قطر، ثم تايوان، النمسا والإمارات العربية المتحدة .
وأوضح تقرير المؤشر أنه يقيس الجرائم بحسب كل دولة على حدة، بمعنى أن هناك أفعالًا تعتبر جرائم في دول فيما لا تعتبر كذلك في دول أخرى، وعليه فإن الحالات التي تعتبر جرائم وفقًا لقوانين كل بلد هي فقط التي يتم حسابها أثناء إعداد التقرير.
وتصنف الدول في التقرير إلى 5 أقسام مختلفة بناءً على متوسط النتائج التي حصلت عليها في استطلاعات الرأي المختلفة، التي تقيس معايير فرعية حول معدل الجريمة وهي: مرتفع جداً (80-100)، مرتفع (60-80)، معتدل (40-60)، منخفض (20-40)، ومنخفض جداً (0-20 نقطة). وعليه، فقد حاز المغرب تقويم (48.74) ضمن مؤشر الجريمة أي معتدل، في حين حازت فنزويلا 82.42 نقطة متصدرة القائمة كأخطر دولة في العالم.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة