الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لهواة المسرح ما بين 15 و18 ماي الجاري بمراكش

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 18 ماي الجاري بمراكش، الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لهواة المسرح.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للثقافة مراكش-آسفي، أن هذه التظاهرة المقامة بالمركز الثقافي الداوديات، تأتي في إطار البرنامج الاحتفالي الذي سطرته الوزارة بمناسبة اختيار مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) والمجلس الجماعي لمراكش.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزارة تسعى من خلال تنظيم هذه التظاهرة إلى “إعادة الوهج الإبداعي لمسرح الهواة الذي كان وما زال يشكل مشتلا غنيا بعقد فريد من المواهب الفنية التي أغنت الذاكرة المسرحية المغربية والمشهد الفني سواء في المسرح الاحترافي أو التلفزيون أو السينما”.

وترسيخا للأبعاد التكوينية في المجال المسرحي تمت برمجة فقرة “ماستر كلاس” لفائدة الفرق المشاركة في المهرجان حول موضوع “الهواية المسرحية: إطارا لممارسة مسرحية حية” وذلك في سياق تنزيل الرؤية التوجيهية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل الرامية إلى ربط الممارسة الفنية والمسرحية بالتكوين المستمر في أفق الارتقاء بالحس الإبداعي للممارسين والاستجابة لتطلعات الجمهور المغربي المتعطش لفعل إبداعي خلاق ومتجدد.

وتتبارى حول جوائز هذه النسخة ثمان فرق مسرحية تمثل مختلف مناطق المملكة وهي فرقة العطاء للمسرح والسينما بقلعة السراغنة، وفرقة سلارت للتنمية والثقافة والفنون بسلا، وفرقة لبساط للمسرح ببنسليمان، وفرقة أمجاد للموسيقى والمسرح بالجديدة، وفرقة عشاق المسرح للإبداع والتنمية ببرشيد، وفرقة الدمليج للثقافات والفن بالدار البيضاء، وفرقة كانديلا أرت المضيق بالفنيدق، وفرقة تويزي لجمعية أورير للثقافة والرياضة بأكادير.

وأشار البلاغ إلى أن لجنة انتقاء المهرجان الوطني لهواة المسرح تتكون من كفاءات فنية ومهنية راكمت تجارب مهمة في المجال المسرحي، فيما يترأس لجنة تحكيم المسابقة هشام عبقاري مدير مديرية الفنون بوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة.

وتتوزع جوائز المهرجان بين أحسن ممثلة، وأحسن ممثل، وأحسن سينوغرافيا، وأحسن تأليف، وأحسن إخراج، وأحسن عمل مسرحي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة