كيف تستفيد الأندية من كأس العالم فيفا؟

بحسب ما تم الإعلان عليه في 27 أكتوبر 2017، فقد صادق مجلس فيفاعلى المساهمات المالية المقدمة لكافة الاتحادات المشاركة في كأس العالم، ويُعتبر “برنامج فوائد الأندية من فيفا” عنصراً أساسياً في هذا الشأن.
ما هو برنامج فوائد الأندية؟
البرنامج هو عبارة عن صندوق مصمم لتكريم المساهمة التي تضطلع بها أندية كرة القدم من أجل تنظيم ناجح لبطولة كأس العالم، حيث يتم توزيع جانب من عوائد استضافة البطولة عبر الاتحادات الوطنية إلى الأندية التي تم استدعاء لاعبين من صفوفها لخوض كأس العالم.

متى تم تأسيس هذا البرنامج؟
تأسس البرنامج قبيل انطلاق كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 من خلال بند منصوص عليه في الاتفاقية المؤسساتية الموقّع عليها بين و”اتحاد الأندية الأوروبية” الذي ينوب عن كافة الأندية حول العالم في ما يتعلق بهذا البرنامج.

ما هو المبلغ الذي تم تخصيصه لهذا البرنامج؟
بلغت الحصة المخصصة من عوائد كأس العالم البرازيل 2014 حوالي 70 مليون دولار، مقارنة بـ40 مليون دولار فقط تم تخصيصها لنسخة 2010 من العرس الكروي العالمي. وقد تم رفع هذا المبلغ مجدداً في ما يتعلق بكأس العالم 2018 إلى 209 مليون دولار، ويشرف على هذه المبالغ قسم كرة القدم الاحترافية التابع لفيفا.

كيف يُشارك النادي في البرنامج؟
للمشاركة، يقوم النادي بتعبئة استمارة خاصة تكون أساس مشاركته في البرنامج. عبر تقديم كافة المعلومات المطلوبة في الاستمارة، يؤكد النادي على أنه يودّ الحصول على مبالغ مالية لقاء مساهمته في التنظيم الناجح لكأس العالم FIFA وفق الشروط المحددة في الاستمارة.

كيف يتم احتساب حصة كل نادي من المساهمات المالية؟
يتم احتساب الحصة وفق آلية معينة تأخذ بعين الاعتبار عدد لاعبي النادي الذين تم اختيارهم لتمثيل منتخب في كأس العالم، وكذلك عدد الأيام التي أمضاها كل لاعب في البطولة، بدءاً بأسبوعين قبل المباراة الافتتاحية وحتى اليوم الذي يلي إقصاء المنتخب المعنيّ. ومن ثم يتم تقديم حصّة إلى النادي/الأندية التي كان اللاعب مسجلاً فيها رسمياً في السنتين اللتين تسبقان اليوم التالي لإقصاء المنتخب المعنيّ من البطولة.

من يقوم بتوزيع المساهمات المالية على الاتحادات؟
كافة المساهمات المالية التي يستحقها النادي في إطار هذا البرنامج سيتم توزيعها عبر الاتحاد الوطني الذي ينشط النادي تحت مظلته عقب التنظيم الناجح لكأس العالم FIFA.

هل يؤخذ بعين الاعتبار ما إذا شارك اللاعب في المباراة أم لا؟
لا. لا يتم احتساب ما إذا دخل اللاعب أرض الملعب أم لا في أية مباراة.

احتساب المساهمات والحصص:
– العدد الإجمالي للاعبين في كأس العالم هو: 736 (32 منتخباً × 23 لاعباً في كل فريق)
– العدد التقريبي الإجمالي لأيام المشاركة المتراكمة: 24500

– توزيع المساهمات (إجمالي 209 مليون دولار) يتم تقسيمها إلى عدد الأيام الإجمالي (حوالي 24500) وهو ما ينتج عنه المبلغ المخصص لكل لاعب لكل يوم من المشاركة وهو 8530 دولار، ويخضع للضرائب وأية اقتطاعات مالية ذات صلة.

– يتم مضاعفة مبلغ 8530 بحسب عدد الأيام التي يخوضها كل لاعب في كأس العالم، بدءاً بأسبوعين قبل المباراة الافتتاحية وحتى اليوم الذي يلي آخر مباراة يخوضها منتخبه (عدد الأيام الإجمالي لكل لاعب). والمبلغ الإجمالي المستحقّ لكل لاعب يتم توزيعه على النادي/الأندية التي كان اللاعب مسجلاً فيها رسمياً خلال السنتين السابقتين.

كيف يتم التصرّف في حال كان هناك أية شكوك بخصوص احتساب المساهمات والحصص المذكورة أعلاه؟
في حال كان هناك أية شكوك أو غموض بخصوص احتساب المساهمات والحصص المذكورة أعلاه، أو تأخير في تعبئة الاستمارة أو أي حالات غير اعتيادية أو خاصة، يتّخذ FIFA القرار وقيمة المساهمة بحسب كل حالة، ويكون قراره في هذا الصدد نهائياً.

كيف يتم توزيع المبالغ بشكل عادل على الأندية؟
لكي يتم العمل بخطة لا تُحابي أية فترة انتقالات قارية محددة، وضع فيفا الجدول التالي لتحديد توزيع المبالغ بحسب قائمة الأندية التي تواجد معها اللاعب على مدى سنتين قبل تمثيل منتخب بلاده في كأس العالم.

يوليوز حتى سبتمبر 2016
أكتوبر حتى ديسمبر 2016
يناير حتى مارس 2017
أبريل حتى يونيو 2017 1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب
يوليوز حتى سبتمبر 2017
أكتوبر حتى ديسمبر 2017
يناير حتى مارس 2018
أبريل حتى يونيو 2018 1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب
يونيو حتى يوليوز 2018 1/3 من إجمالي حصة كل اللاعب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة