الدوري الإسباني لكرة القدم بوابة الانطلاقة نحو المنتخب الوطني

ظل الدوري الاسباني ( الليغا ) الذي يعد أحد أكثر دوريات العالم في كرة القدم تطورا وتشويقا يستقطب على الدوام العديد من اللاعبين المغاربة الذين يمارسون في أنديته الكبرى والشهيرة مما يتيح لهم فرصة التألق وتطوير أدائهم وصقل مواهبهم ومهاراتهم أمام أفضل لاعبي كرة القدم على كوكب الأرض أمثال كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وغيرهم.
لقد أضحى الدوري الإسباني نتيجة مجموعة من العوامل منصة انطلاق للعديد من الأسماء واللاعبين المغاربة من أجل الوصول إلى صفوف المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم كما يتضح ذلك من عدد اللاعبين الذين يمارسون في هذا الدوري والذين وقع عليهم اختيار الناخب الوطني هيرفي رونار ليكونوا ضمن ال 23 لاعبا الذين سيتوجهون لتمثيل المغرب في نهائيات كأس العالم ( روسيا 2018 ) .
ويعد الحضور القوي لمجموعة من اللاعبين المغاربة الذين يمارسون ضمن أندية الدوري الإسباني في المنافسات المقبلة لنهائيات كأس العالم بروسيا بالتألق والفرجة كما يعكس هذا الحضور الوازن مسارات لاعبين أثبتوا جدارتهم وتنافسيتهم وتفوقهم وهم يمارسون ضمن العديد من الأندية الإسبانية التي عملت ولا تزال على استقطاب بعض هؤلاء اللاعبين إلى صفوفها كما هو الشأن بالنسبة للنادي الملكي ( ريال مدريد ) .
وباختيار الناخب الوطني المغربي لستة لاعبين موهوبين يمارسون ضمن الأندية الإسبانية ضمن تشكيلة منتخب ( أسود الأطس ) خلال نهائيات كأس العالم ( روسيا 2018 ) يكون الدوري الإسباني قد احتل مركز الصدارة كأول مورد للفريق الوطني المغربي من اللاعبين الموهوبين .
ويتعلق الأمر بكل من منير القجوي ( فريق دومانسيا ) وياسين بونو ( فريق خيرونا ) ثم أشرف حكيمي ( ريال مدريد ) ونور الدين امرابط ( ليغانيس ) وفيصل فجر ( خيطافي ) ويوسف النصيري ( مالقا ) الذين تم انتقاؤهم من أندية الدوري الإسباني لحمل ألوان قميص أسود الأطلس خلال هذه المنافسات الدولية.
فالظهير الأيمن أشرف حكيمي ( 19 سنة ) الذي يلعب في صفوف نادي ريال مدريد وقع على موسم ممتاز مع فريقه مما جعله محط أنظار العديد من الفرق والمتتبعين .
لقد برهن أشرف حكيمي كلما أتيحت له الفرصة لخوض غمار مباريات البطولة الإسبانية ضمن صفوف الفريق الملكي عن مواهبه وإمكانياته الكبيرة التي جعلته يتألق في العديد من المناسبات ويعزز بالتالي الثقة التي وضعها فيه مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان .
أما اللاعب الموهوب نور الدين امرابط الذي انتقل للدوري الإسباني بعد أن وقع لنادي ( ليغانيس ) خلال الموسم الرياضي الماضي ( 2017 ـ 2018 ) فقد مارس لموسمين ضمن نادي مالقا ( 2014 ـ 2016 ) قبل أن ينتقل لفترة قصيرة للبطولة الإنجليزية ويلعب ضمن صفوف فريق واتفورد خلال موسم ( 2016 ـ 2017 ) ليعود إلى نادي ( ليغانيس ) الذي يمارس ضمن أندية الدوري الإسباني والذي احتل معه الرتبة 17 في ( الليغا ) ب 43 نقطة ونجح في إقصاء ريال مدريد في كأس إسبانيا قبل أن يخرج من المسابقة عن طريق نادي إشبيلية.
وبدوره ساهم اللاعب الدولي المغربي فيصل فجر في النتائج الجيدة التي حققها فريقه (خيطافي) خلال الموسم الأخير حيث تألق بالخصوص في المباراة التي جمعت فريقه بنادي برشلونة والتي انتهت بالتعادل السلبي صفر لمثله على أرضية ملعب ( الكامب نو ) لينهي هذا النادي موسمه باحتلاله للصف الثامن ب 55 نقطة.
وبلعبه المتميز وكذا تألقه أضحى فيصل فجر حاضرا بقوة في الدوري الإسباني حيث طور أداءه ومهاراته ضمن صفوف عدة أندية إسبانية كإيلتشي خلال موسم ( 2014 ـ 2015 ) ثم في صفوف نادي ديبورتيفو لا كرونيا لموسمين متتاليين ( 2015 ـ 2017 ) قبل أن يحط الرحال بناديه الحالي خيطافي عام 2017 .
أما وسط الميدان لاعب نادي مالقا يوسف النيسيري ( 21 سنة ) فقد سجل أربعة أهداف خلال الموسم الماضي لفريقه الذي نزل للأسف إلى صفوف الدرجة الثانية في حين أن الدولي المغربي ياسين بونو يعد من بين حراس المرمى الذين تمرسوا بالدوري الإسباني حيث لعب ضمن فريق نادي ( أتليتيكو مدريد ) ما بين 2012 و 2016 ثم ضمن فريق ( ريال سراغوسا ) خلال موسم ( 2014 ـ 2015 ) قبل أن ينتقل للعب ضمن صفوف نادي خيرونا عام 2016 ويحقق معه خلال الموسم الرياضي الماضي الصعود إلى فرق الصفوة وينهي الموسم في الصف العاشر ب 50 نقطة .
وتألق الحارس بونو خلال الموسم الماضي ضمن فريق خيرونا وساهم في العديد من المباريات في تحقيق النصر لناديه مما أهله لاختياره كأحسن لاعب في الفريق خلال شهر فبراير الماضي .
أما حارس مرمى فريق ( دومانسيا ) منير القجوي فقد غاب عن المنافسة خلال الموسم الماضي حيث لعب فقط مباريات الكأس.
ويستحق اللاعبون المغاربة في الدوري الاسباني الذي أظهروا تنافسيتهم وقتاليتهم مع الصرامة في تطبيق تكتيكات المدربين ضمن نواديهم أن يكونوا حاضرين بقوة في نهائيات منافسات كأس العالم ( روسيا 2018 ) وأن يشكلوا مكونا أساسيا ضمن مكونات المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم خلال هذه التظاهرة الرياضية الدولية .

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة