توقيع اتفاق إطار بين جهتي الدار البيضاء سطات ووالوني

جرى أمس الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية، توقيع اتفاق إطار بين جهتي الدار البيضاء سطات ووالوني (بلجيكا)، يتعلق بتعزيز التعاون في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية .
ويروم هذا الاتفاق، الذي وقعه رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات مصطفى بكوري، والوزير رئيس جهة والوني ويلي بوريس، تحديد التوجهات الاستراتيجية، والمجالات ذات الأولوية، وطرق تنفيذ أوجه التعاون بين الجانبين.
ويلتزم الطرفان، بموجب هذا الاتفاق، الذي سيتم العمل به بعد إقراره من جانب مجلس جهة الدار البيضاء سطات، يوم ثاني يوليوز المقبل، بالنهوض بالأنشطة الضرورية المتعلقة بتنمية وتعزيز التعاون القطاعي وفق القوانين المعمول بها في المغرب وجهة والوني .
وأبرز الوزير رئيس والوني في تصريح صحافي عقب التوقيع على الاتفاق، أن جهتي الدار البيضاء سطات ووالوني تلتزمان، بموجب هذا الاتفاق، ببلورة مشاريع تعاون قابلة للتطبيق تغطي عدة قطاعات استراتيجية، من بينها التنمية الاقتصادية والتشغيل والتكوين، والإدماج السوسيومهني، والبحث العلمي والابتكار، والصناعة الغذائية، والطاقات المتجددة والسياحة، والعالم الرقمي والحكامة.
وحسب بوريس، فإن المجالات التي تم حصرها تندرج في إطار آفاق التنمية المستدامة، لافتا إلى أن انخراط السكان سيضمن نجاعة أفضل للمشاريع، كما يساهم في التأسيس لمواطنة دولية.
وفي السياق ذاته اعتبر مصطفى بكوري، أن الاتفاق ينص على بلورة برنامج سنوي عبارة عن مخطط عمل مشترك يغطي مختلف المبادرات.
ومن أجل تسهيل الشراكات بين الفاعلين بالجهتين، يضيف بكوري، فإن الاتفاق ينص على تبادل المعلومات، خاصة ما تعلق بنشر كل المعطيات الناجعة الخاصة بالسياسات في مجال التنمية، وبدراسة والنهوض المتبادل بالسياسات الاقتصادية والمالية ، فضلا عن التنظيم المشترك لندوات وورشات.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاتفاق يندرج في إطار برنامج العمل (2018/ 2022)، الذي جرى تحديده خلال الدورة السابعة للجنة المشتركة الدائمة ( والوني يروكسيل/ المغرب).

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة