القرض الفلاحي يحقق أرباحا بقيمة 321 مليون درهم

حققت مجموعة القرض الفلاحي أرباحا، خلال النصف الأول من السنة الجارية، بقيمة 321 مليون درهم، مسجلة زيادة بنسبة 29 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأرجع مسؤولو المجموعة هذه النتيجة إلى عاملين أساسيين يتمثلان في تحسن الناتج البنكي الصافي بنسبة 8 في المائة، ليصل إلى مليار و 580 مليون درهم، والمجهودات المبذولة من قبل إدارة المجموعة من أجل التحكم في نفقات الاستغلال العامة وتكلفة المخاطر. وتمكن القرض الفلاحي من تعزيز أمواله الذاتية، التي ارتفعت قيمتها بنسبة 9 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، لتصل إلى 7 ملايير و 600 مليون درهم. وحددت المجموعة رصيدا ماليا بقيمة مليار درهم لمواجهة المخاطر العامة بهدف تحصين البنك من بعض المخاطر القطاعية. وخصصت 5 ملايير درهم لمواكبة الموسم الفلاحي 2015 / 2016.

وتمكنت المجموعة، في النصف الأول من السنة الجارية، من تجميع ما لا يقل عن 68 مليار درهم من الودائع، ما يمثل زيادة بنسبة 9 في المائة، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، ووزعت المجموعة قروضا بقيمة 64.2 مليار درهم، خلال الفترة ذاتها.

ووزعت شركة تمويل الفلاح، فرع المجموعة، سلفات بقيمة إجمالية ناهزت 182 مليون درهم، خصص نصف المبلغ للاستثمار، ووصل جاري القروض إلى حوالي 584 مليون درهم، وتهدف الشركة إلى تحقيق 3 ملايير درهم من القروض في أفق 2017.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة